أسباب تأخر الحمل

يعاني الكثير من المتزوجين من مشكلة تأخر الحمل، وتكون الأسباب معروفة أحيانا وغير معروفة في أحيان أخرى مما يتسبب في الضيق الشديد والحزن؛ بسبب احتمالية حرمانهم من الأطفال، وخصوصا لدي النساء حيث أن غريزة الأمومة تعتبر فطرية وقوية وضعها الله في كل امرأة،

وتعتبر أسباب تأخر الحمل عديدة منها ماهو نفسي ومنها العضوي سواء كان السبب الرجل أو المرأة، ومنها ما لا يندرج تحت هذا ولا ذاك ولكنه يكون نتيجة بعض الممارسات الخاطئة، والعادات التي تتبعها المرأة أو الزوجين بدون علم أنها تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر علي إمكانية حدوث حمل، وهناك أيضا أسباب نتيجة تغيرات المجتمع المحيط سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية وسوف نتعرف سويا علي تأخر الحمل وأسبابه.

أهم العادات الخاطئة التي تؤدي إلي تأخر الحمل :

وسائل منع الحمل التي تتناولها النساء وخصوصا في أول الزواج بغرض تأجيل الحمل من أهم أسباب تأخر الحمل ، وذلك لعدة أسباب مختلفة وهذا يعتبر خطأ كبير، حيث أنه من الممكن أن تكون السيدة لديها مشكلات تعيق الحمل من الأساس، فتاتي وسائل منع الحمل مثل الأقراص الهرمونية لتزيد الأمر سوءا وقد تتسبب في العقم، لذلك يجب الخضوع للفحص بالسونار، وعمل التحاليل اللازمة قبل استخدام وسيلة لمنع الحمل في أول الزواج، ويكون تناولها تحت إشراف الطبيب.

مشكلات زيادة الوزن ونقص الوزن أيضا عن الحد الطبيعي، بسبب أتباع نظام غذائي سئ تعتبر من الأسباب المؤثرة جدا علي حدوث الحمل، وخصوصا إذا كان هناك نقص بالفيتامينات أو أنيميا.

إن بعض النساء تستخدم غسول للدش المهبلي قبل الجماع أو بعده وهذا يعتبر خطأ كبير، حيث أنه يغير من التوازن الطبيعي للمنطقة التناسلية مما يؤدي إلي عدم استقبال الجسم للحيوانات المنوية وعدم حدوث حمل.

أحيانا يستخدم الزوجين جيل أو زيوت لتسهيل عملية الجماع، ويعتبر هذا سبب كافي لتأخر الحمل حيث أن أي مواد دخيلة تسبب عدم أتمام عملية تخصيب البويضة ولا يحدث حمل.

يعتبر التدخين للمرأة أو الرجل أحد أهم أسباب تأخر الحمل لأنه يؤثر بشكل كبير علي قدرة البويضة وقدرة الحيوان المنوي، والسهر لفترات كبيرة أو قلة عدد ساعات النوم وخصوصا في فترة الليل له تأثير أيضا علي عملية حدوث الحمل، وقد يؤدي إلي تأخير حدوثه.

قلة عدد مرات الجماع فهناك العديد من الأزواج ينتظرون الحمل بالرغم من حدوث العلاقة مرة أو مرتين بالشهر وهذا خطأ كبير، فمن أجل حدوث الحمل، يجب أن يحدث الجماع بعد انتهاء الدورة الشهرية للمرأة كل يومين علي الأقل، وحتي قبل موعد الدورة الشهرية الجديدة بأسبوع، حتى ترتفع نسبة تخصيب البويضة وحدوث الحمل.

إن الحساب الخاطئ لفترة التبويض لها دور كبير في تأخير الحمل، ويجب الاطلاع على متى تتكون البويضة بعد الدورة الشهرية ؟ ، حيث هناك بعض الأزواج يحددون يوم التبويض لممارسة العلاقة فقط، وهذا أحد اهم أسباب عدم حدوث الحمل لأن يوم التبويض متغير من مرأه إلى أخري، ومتغير أيضا عند نفس السيدة من دورة شهرية إلي أخري، فيجب أن تكون العلاقة مستمرة قدر الإمكان في طول الفترة الممتدة بين الدورتين.

التعرض المباشر للملوثات والمبيدات الكيميائية، يؤثر علي حدوث الحمل وقد يتسبب في مشاكل صحية عديدة، وأيضا تأخر عمر المرأة بسبب انشغالها بالدراسة أو العمل أو بسبب الضغوط المادية الواقعة علي الرجل يتسبب في تأخر الحمل .

أسباب مرضية تسبب تأخر الحمل عند المرأة :

وجود خلل بالهرمونات يسبب تأخر الحمل مثل ارتفاع هرمون اللبن أو انخفاض في نسبة هرمون البروجسترون، والأمراض المناعية.

مشاكل الدورة الشهرية مثل عدم انتظامها أو طول فترتها أو النزيف أو انقطاعها مبكرا عن موعدها، أقرأي متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية ؟.

العيوب الخلقية بالرحم أو احد أجزاء الجهاز التناسلي مثل المبيض وقنوات فالوب، وضعف التبويض وتكيس المبايض.

الخضوع إلي عملية ولادة قيصرية سابقة، قد يرفع من نسب وجود تجمع دموي أو التصاقات بقنوات فالوب مما يؤخر الحمل.

الحمل خارج الرحم سابقا، ومشكلات بطانة الرحم مثل سمكها أو البطانة المهاجرة، أو الأورام سواء كانت ليفية أو سرطانية.

الالتهابات المهبلية المتكررة أو التهابات المسالك البولية، ووجود التهابات بمنطقة الحوض، ويمكنك الاطلاع على إلتهابات المهبل أسبابها وأفضل مراهم لعلاج الإلتهابات المهبلية.

أسباب مرضية عند الرجل تسبب تأخر حدوث الحمل :

  • مشكلات السائل المنوي مثل قلة العدد، أو تشوهات الحيوانات المنوية أو قلة حركتها تأخر الحمل .
  • العيوب الخلقية التي تكون موجودة منذ الولادة بالجهاز التناسلي الذكوري.
  • مشكلات سرعة القذف تقلل بنسبة كبيرة إمكانية حدوث حمل.
  • الإدمان يؤخر الحمل وقد يسبب العقم للرجل.
  • بعض أمراض الدورة الدموية أو الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم المرتفع أو السكر.
  • قلة الرغبة الجنسية عند الرجل، وعموما تشكل الأسباب الخاصة بالرجل نسبة ليست قليلة من حالات تأخر الحمل.

Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *