مشد البطن بعد الولادة

متي تبدأي بلبس المشد بعد الولادة




بعد انتهاء فترة الحمل والولادة وتستقبل الأم طفلها الصغير المنتظر، تبدأ في ملاحظة آثار الحمل التي تركها علي جسدها، وهذه الآثار تكون مزعجة ومن أبرزها شكل البطن، حيث أن الرحم أثناء الحمل يتضاعف حجمه عدة مرات لاستيعاب حجم الجنين، مما يجعل عضلات البطن تتمدد لتحمل هذا التغير،

فتكون مثل البالون المنتفخ وبعد الولادة يفرغ هذا البالون ولكنه يصبح مترهل ولا يعود لشكله الطبيعي بسهولة، فتصبح البطن بعد الولادة في حجم كبير ومترهلة، وأحيانا تمتلئ  بعلامات تمدد الجلد، ويعتبر مشد البطن هو الخيار الأبرز التي تفكر به النساء لمساعدتهن علي التخلص من مظهر البطن الممتلئ أو المترهل، ولكن في حقيقة الأمر تختلف الآراء حول التوقيت المناسب لارتداء مشد البطن.

ما هو مشد أو حزام البطن ومتى تبدأي بلبس المشد بعد الولادة؟

مشد البطن أو حزام البطن هو شبيه للكورسيه التي تستخدمه النساء،  لتحديد شكل البطن والخصر أسفل الملابس ليعطي شكل جميل ومظهر ممشوق لمنطقة الخصر والبطن، ولكن المشد يعتبر مصمم لمساعدة عضلات البطن وتدعيمها بعد الولادة، حيث أنها تكون ضعيفة وتكون البطن في حالة ترهل، ويتوفر المشد بمقاسات متعددة حيث يتم اختيار المقاس المناسب والملائم للبطن، وتتساءل النساء عن توقيت ارتدائه وهل يمكن ارتدائه بعد الولادة مباشرة أم الانتظار لمدة معينة؟ وبخصوص هذا السؤال تختلف الآراء الطبية وسوف نتعرف عليها.

مشد البطن

الرأي الأول: يفضل أن ترتدي السيدة مشد البطن بعد الولادة بفترة تتراوح بين أسبوعين إلي شهر، حتي يكون الرحم في وضع مستقر،وذلك في حالة الولادة الطبيعية، أما في حالة الولادة القيصرية يفضل تأخير ارتداء المشد إلي فترة تتراوح بين شهرين وثلاثة اشهر، وذلك لأن البطن تكون ضعيفة وحساسة جدًا بعد الجراحة، مما يؤثر علي الجرح الداخلي والخارجي.




الرأي الثاني:  يقول أن أنسب توقيت لارتداء المشد هو بعد الولادة مباشرة أو بعد عدة أيام فقط، لمساعدة السيدة علي استعادة حالتها النفسية الجيدة سريعا، ولتدعيم عضلات البطن والمساعدة علي الجلوس بشكل سليم، وفي حالة الولادة القيصرية يجب الحرض الشديد أثناء ارتداء مشد البطن، بحيث يكون غير ملامس لجرح الولادة وغير ضاغط عليه، حيث أن الضغط علي الجرح يرفع درجة حرارته مما يسبب تلوثه واحتمالية عدم التئامه بسهولة، وهذا الأسلوب يطبقه الغرب مع السيدات مع الولادة.

عموما يجب علي السيدة أن تستشير طبيبها الخاص بخصوص موعد ارتداء مشد البطن بعد الولادة، حيث أنه يكون علي دراية بحالتها الصحية أكثر من أي شخص آخر، ويكون ارتداء مشد البطن غير مرجح علي الإطلاق إذا كان هناك أي مشاكل في الجرح أو تلوث أو حدوث حساسية أو تهيج بجلد البطن.

طريقة لبس مشد البطن

نصائح للسيدات للمساعدة على رجوع البطن لحجمها الطبيعي :

يعتبر مشد البطن هو عامل مساعد فقط لتدعيم عضلات البطن، وأيضا هناك بعض الآراء طبية لا تؤيد ارتدائه، لذلك يجب أن تعتمد السيدة طرق أخري إلي جانب مشد البطن، تساعدها علي أنزال وزنها والتخلص من شكل البطن المزعج وذلك من خلال بعض العادات الصحية التي يجب أن تتبعها ومن بينها :

ممارسة التمارين الخفيفة أثناء وبعد الحمل لها تأثير كبير علي البطن، حيث أنها تمنع تراكم الدهون بالمنطقة وتساعد علي مرونة عضلات البطن مما يجعلها قادرة علي العودة لوضعها الطبيعي بسرعة.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *