كيف تتخلصين من الوزن الزائد بعد الحمل

الوزن الزائد بعد الحمل ،إن مشكلة عدم أيجاد طريقة تساهم في فقدان الوزن بعد الحمل هي من المشكلات التي تواجه أغلب الأمهات، فليس من الجيد أن تكون بوزن معين ثم تجد نفسها قد أصبحت ببطن كبيرة جراء الحمل، و لهذا نكتب لكي هذا المقال لتتعرفي كيف تتخلصين من هذا الوزن الزائد بعد الحمل بسهولة .

الدراسات التي أجريت حول الوزن الزائد بعد الحمل :

دراسة أجريت في المركز الطبي لجامعة ديوك شملت 4922 امرأة، أكدت أن المرأة المرضعة تفقد الوزن أكثر من نظيرتها غير المرضعة، و ذلك بمعدل 1.68 كيلوغرام في الأشهر الست الأولى، و تؤكد هذه الدراسة أن النتائج قد لا تظهر في أول ثلاثة أشهر،  بل و قد يزداد قليل من الوزن ، و لكن لا يجب عليك القلق حيال ذلك حيث أن الأمر طبيعي، فالمرأة المرضعة يقل مجهودها البدني إضافة إلي زيادة الحاجة للسعرات الحرارية.

كما أن المرأة التي تعاني من مشكلة الكرش اثر الولادة، يجب عليها أن تختار نظاما غذائيا يمكنها من فقدان الوزن الزائد بعد الحمل في أسرع وقت ممكن، حيث يتوجب عليها اختيار الأطعمة التي تكون مشبعة بالعناصر الغذائية، و التي تكون قليلة الدهون و السعرات الحرارية.

من بين هذه الأطعمة الأسماك الغنية بحمض ” الدوكوسا هيكسانويك ( DHA )، و هي واحدة من الأحماض الدهنية الأساسية في مجموعة أوميجا 3، و تكون أغلب أماكن توفر هذا الحمض، هي الأسماك التي تعيش في بيئة مياه باردة مثل السلمون و السردين، وحتى التونه.

نصائح هامة لفقدان الوزن الزائد بعد الحمل :

يوصى بشرب كميات متوسطة من الحليب و اللبن، حيث يعدان من الأطعمة المشبعة بالكلسيوم، والتي تفيد في عملية التخلص من الوزن الزائد، كما يفضل تناول البروتين، و هو المتوفر بشكل كثيف في الدجاج و اللحوم الخالية من الدهن وحتى الفاصوليا.

كما يجب أن تنتبهي لعدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها أثناء فترة إرضاعك لمولودك، حيث يجب أن تكون في معدل 1800  – 2200 سعرة حرارية باليوم الواحد، و هذا كي تتأكدي من حصول طفلك على العناصر الغذائية الضرورية له، و في فترة عدم الإرضاع يجب أن تكون حوالي 1200 سعرة حرارية لليوم الوحيد، في كلتا الحالتين ستلاحظين نقصا في الوزن بمعدل 450 – 900 غرام في الأسبوع، و هو ما سيسهل فقدان الوزن بعد الحمل بسرعة أكبر، إضافة إلي الحصول على صحة جيدة.

فإن جسدك يحتاج إلى الراحة و النوم في فترة ما بعد الولادة، حيث أن الحرمان من النوم يسبب لكي التوتر، و هو ما يجعل العقل يفرز الكورتيزون المسؤول عن التوتر، مما يجعله يجبر الجسم على تخزين قدر أكبر من الدهون، إضافة إلي أن انعدام النوم سيجعل شاهيتك أكبر للأكل و قد لا تتحكمين بنفسك، ويمكنك استغلال وقت نوم رضيعك للنوم كذلك.

أمور يجب تجنبها أثناء فترة ما بعد الحمل:

إضافة إلي أنك تحتاجين للقليل من الراحة في الأيام الأولى التالية للولادة، فإنك تحتاجين بكل تأكيد إلي قليل من النشاط بعدها، حيث يتعين عليك ممارسة بعض الأنشطة البسيطة، كالمشي صباحا ( Footing )، أو التجول في الحديقة، أو على سبيل المثال الخروج للتسوق و التجول،  إضافة إلي استحسان زيارة نادي رياضي بعد التعافي من جروح الولادة، ويمكنك سؤال المدربة هناك عن التمارين المناسبة لك للعودة للوزن المطلوب، أو بكل سهولة ابحثي في مدينتك عن فصول رياضة للنساء اللواتي يردن التخلص من وزن ما بعد الولادة.

ننصحك سيدتي بعدم القيام بالأنشطة الرياضية الصعبة مثل رفع الأثقال، وتمارين شد البطن، و ممارسة الرياضة في الجيم، يمكنك وضع رضيعك في العربة الصغيرة الخاصة بالأطفال، و التنقل به أي ممارسة رياضة المشي لثلاثين دقيقة، مع مرور الوقت يمكنك زيادة المسافة و توقيت المشي تدريجيا، لكن لا تبدئي مباشرة بساعة أو ساعة و نصف مثلا لأن هذا أن انعكس على صحتك فلن يكون سوى سلبيا.

كما يقول المثل ” اسأل مجرب و لا تسأل طبيب “، فإن عليكي أن تستشيري بعضا من صديقاتك أو قريباتك اللواتي مررن بنفس التجربة ” الولادة “، ولاحظتي عليهم فقدان الوزن بعد الحمل، قد يقدمون لكي نصائح مهمة عن تجربتهم وأفكار ستساعدك حتما.

و من العادات المهمة التي تساهم في أنقاص وزنك بعد فترة ما بعد العمل، هي شرب المياه بكميات كبيرة، فالماء عنصر يسبب في الإحساس بالشبع، وهو ما يساعد بشكل جيد على فقدان الوزن تدريجيا وحتى التخلص من الانتفاخ، أضافه إلى أنه يزيد من إنتاج الحليب، أي بكل سهولة عصفوران بحجر واحد.

Post Author: Content Writer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *