الإفطار

فوائد وجبة الإفطار في إنقاص الوزن وعلى الصحة العامة




لا شك أن وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم لصحة الإنسان على الإطلاق، فهي التي تمنح الجسم الحيوية والنشاط اللازمين لبدء يومه.

فوجبة الفطور هي المحرك الرئيسي للجسد طوال اليوم، وهي التي يعتمد عليها الجسم في الإمداد بالعناصر الحيوية الطبيعية اللازمة له طوال اليوم.

فللفطور العديد من الفوائد كالتحكم في الوزن وتحسين أداء وظائف الجسم لأنه بمجرد تناول وجبة صحية متكاملة من الإفطار يمكن أن تمنحك قدرا كبيرا من التركيز وأداء أفضل في العمل.

كما أن وجبة الفطور الصحية تمنحك القوة والتحمل الكافيان للقيام بالأنشطة الجسدية المختلفة، ولها الفضل أيضا في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تعتبر إضافة هامة لنظامك الغذائي حيث تستطيع من خلالها إمداد نظامك الغذائي بالعديد من الفيتامينات والمعادن خصوصا إذا كنت ترغب في التخلص من الوزن الزائد.

فوجبة الإفطار مهمة لجميع الأعمار إلا أنه أكثر أهمية للأطفال؛ فقد أثبتت الدراسات التي أجراها المجمع الأمريكي للتغذية أن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يقومون بأداء أفضل ويحرزون تركيزًا أعلى في المدرسة وأثناء اللعب مقارنة بأقرانهم الذين لا يتناولون وجبة الإفطار.




فطور صحي لحرق الدهون

تعتبر وجبة الإفطار هي المحرك الأساسي لحرق الدهون، حيث يقوم الجسم بحرق كمية أكبر من السعرات الحرارية على مدار اليوم مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون وجبة الإفطار، فوجبة الإفطار المتكاملة تساهم في زيادة الشعور بالشبع على مدار اليوم.

كما تساعد وجبة الإفطار على تنظيم السكريات في الجسم، فالشخص الذي لا يتناول وجبة الإفطار سيشعر بالجوع الشديد بعد عدة ساعات وهو ما قد يدفعه لاختيار أنواع غير صحية من الأطعمة كتلك المليئة بالدهون والغنية بالسعرات الحرارية ليعوض الشعور بالجوع.

فوجبات الإفطار المرتبطة بحرق الدهون هي تلك الوجبات الصحية والتي تحتوي على كمية كافية من البروتينات أو من الحبوب الكاملة، وليس لتناول أي وجبة غنية بالدهون والسعرات الحرارية أن يساعد في حرق الدهون.

أهمية وجبة الإفطار الصحية

1-تخفيف الشعور بالتعب

فالإفطار يحتوي على كمية من الألياف والبروتينات تساعد على التخفيف من شعورك بالتعب خلال اليوم، وتزيد من الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية المختلفة على مدار اليوم مقارنة بالذين يتناولون وجبة إفطار غنية بالدهون أو الذين لا يتناولون وجبة إفطار على الإطلاق.

2-النشاط والحيوية

فتناول وجبةالإفطار يوميا وبانتظام يساعدك على القيام بنشاطاتك المختلفة بحيوية، أما عدم تناولها فيؤدي إلى الشعور بالتعب والضعف الشديد حتى دون القيام بكثير من الأعمال والنشاطات.

3-التحكم في مستوى الكوليسترول

إن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار يكونون غالبًا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المتعلقة بالكوليسترول نظرًا إلى أن إهمال هذه الوجبة يزيد من مستوى الكوليسترول في الدم، كما أنهم يعانون من خلل في الأنسولين مقارنة بالأشخاص الذين يداومون على تناول وجبة الإفطار.

4-سلامة أعضاء الجسم

تناول وجبة الإفطار للحفاظ على سلامة أعضاء الجسم ووظائفها خصوصا لمن يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أو المصابين بمرض السكري.

5-تحسين الذاكرة

إن تناول الفطور يمد الجسم بالطاقة صباحا ويساعد على تحسين الذاكرة، وزيادة التركيز، ويجب الانتباه إلى نوع الأطعمة التي يتم تناولها.

فالفطور لغني بالدهون والسعرات الحرارية العالية يعيق التركيز والذاكرة خلال اليوم.

أطعمة لوجبة فطور صحي

لا بد أن يحتوي الفطار على يحتوي على ما يكفي من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ومنتجات الحليب قليلة الدسم أو الخالية من الدسم، والبروتينات، وهنا أهم العناصر التي يجب أن يحتويها طعامك الصباحي في هذه الوجبة:

1-الشوفان:

يعتبر الشوفان من أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، كما أن للشوفان أثرًا كبيرًا في تحسين الذاكرة وزيادة مهارات التركيز خصوصًا لدى الأطفال مقارنة بحبوب الإفطار الجاهزة.

2-جريب فروت:

يحتوي الجريب فروت على كميات كبيرة من فيتامين “سي” وفيتامين “أ” كما أن له أثرًا إيجابيًا في تحسين مفعول الأدوية الخاصة بعلاج مرض السرطان.

3-البيض:

إن تناول البيض في وجبة الإفطار يساهم بشكل كبير في تقليل الشعور بالجوع وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها أثناء اليوم مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون البيض في الإفطار أو يستبدلونه بالخبز ستكون أفضل لك.




Post Author: nahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *