أضرار تدخين الأرجيلة علي البنات

أضرار تدخين الأرجيلة علي البنات




أضرار تدخين الأرجيلة ضار حيث يعد التدخين من أكثر العادات تدميرا لصحة الإنسان وحياته، وللأسف هي عادة منتشرة في جميع أنحاء العالم بين الناس بعدة طرق مختلفة من بينها الشيشة أو الأرجيلة.

أضرار تدخين الأرجيلة علي البنات
أضرار تدخين الأرجيلة علي البنات

وهي تنتشر بشكل خاص في مجتمعاتنا الشرقية، وتطورت الأرجيلة لتصبح بنكهات وروائح مميزة مثل التفاح والمستكة والعديد من النكهات الأخرى، مما جعلها تنتشر بشكل أكبر بين المراهقين والشباب والبنات أيضا.

 وترتفع أضرار تدخين الأرجيلة بأضعاف الأضرار الناتجة عن تدخين السجائر، على عكس ما يظنه البعض أنها أقل ضرراً، فهي تعتبر جرعة مكثفة من السموم التي تدخل إلى الجسم علاوة على الأدخنة الناتجة التي تلوث الهواء والبيئة.

واليوم سوف نتعرف على أضرار تدخين الأرجيلة على البنات والنساء بشكل خاص، والمخاطر التي تتعرض لها الحامل والمرضعة عند تدخين الأرجيلة وتأثيرها علي الأم والطفل وعلى صحة الجسم عموماً.

أضرار تدخين الأرجيلة علي الجسم

  • يعتبر تدخين الأرجيلة أحد المسببات المباشرة للسرطانات وخصوصا سرطان الرئة، يتعرض الجزء الملامس لدخان الأرجيلة مباشرة إلى خطر الإصابة بالسرطان أكثر من غيره، مثل الفم واللثة واللسان والبلعوم والمريء.
  • يسبب تدخين الأرجيلة مشكلات تسوس الأسنان وتصبغها باللون الأسود، كما أنها تسبب مشكلات اللثة ورائحة الفم.
  • يتسبب في ضعف الجهاز المناعي بشل ملحوظ، مما يسهل على الأمراض اختراق الجسم وخصوصاً البكتيرية والفيروسية.
  • يؤدي إلى حدوث التدخين السلبي فيعرض الأشخاص المحيطين غير المدخنين إلي نفس الأضرار.
  • يعرض عضلة القلب إلى الضعف ويسبب مشكلة تصلب، وانسداد الشرايين، وقد يؤدي للسكتة القلبية.
  • يقلل من كثافة العظام ويؤثر علي الشهية للطعام.
  • يتم تناقل الأرجيلة من فم شخص لفم شخص آخر مما يرفع نسب الإصابة بالأمراض المعدية.
  • يسبب تدخين الأرجيلة لمشكلة النهجان ومشكلات الجهاز التنفسي.
  • يؤثر تدخين الأرجيلة على العين ويسبب مشكلات تكون المياه البيضاء والزرقاء.
  •  تدخين الأرجيلة يسبب سرطان البروستاتا لدي الرجال ويقلل من جودة السائل المنوي مما يرفع نسب أجنة مشوهة أو يسبب العقم.
  • التدخين الدائم للأرجيلة يتسبب في الإدمان وعدم القدرة عن الإقلاع عنه بسهولة.
  • تدخين الأرجيلة يرفع نسب التعرض لمرض السكر من المستوي الثاني.
  • تقليل الرغبة الجنسية لدي النساء والرجال، وتأثير تدخين الأرجيلة يكون بشكل أقوى على الرجال؛ لأنه يسبب قلة تدفق الدم إلي الأعضاء التناسلية وقد يحدث ذلك العجز الجنسي المؤقت أو الدائم.

» تعرف على: تسمم الحمل

أضرار تدخين الأرجيلة علي البنات والسيدات

بالإضافة إلى كل الأضرار السابقة علي الجسم فإن تدخين الأرجيلة يتسبب في أضرار للفتيات والسيدات، حيث أن طبيعة تكوين الأنثى أضعف وأرق فيسبب مشكلة خشونة الصوت ويكون أقرب إلي صوت الرجل مما يفقد الفتاه رقتها ونعومة صوتها.

حسب العديد من الدراسات أن النساء والفتيات معرضات بنسبة أكثر من الرجال إلى الأزمات التنفسية، وحساسية الصدر ونقص المناعة.

تدخين الأرجيلة بشكل مستمر يقلل من مستويات هورمونات أنثوية معينة ويتسبب ذلك في زيادة نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها، كما أنه يشوه شكل الأسنان ولونها، ويكسب الفم رائحة كريهة.

يسرع تدخين الأرجيلة من علامات تقدم السن وخصوصا للفتيات والنساء، كما أنه يؤثر على نضارة البشرة ويسبب ظهور التجاعيد.

تدخين الأرجيلة يكسب الفتيات سمعة غير جيدة في المجتمعات العربية المحافظة.

يتسبب أيضا في اضطرابات الدورة الشهرية للفتيات والسيدات، كما يرفع من نسبة العقم وتأخر الإنجاب.

يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية المبكر وقلة الخصوبة ومشكلات في التبويض وجودته.

النساء والفتيات المدخنات للأرجيلة معرضات للإصابة بالعديد من أنواع السرطان أكثر من غيرهن، وأهمها سرطان الرحم وسرطان الرئة، وتعتبر الأنواع المنكهة من الأرجيلة أكثر خطورة من الأنواع العادية؛ حيث أن استنشاقها يكون بعمق أكثر مما يتسبب في وصول السموم أسرع وتتوغل بشكل أكبر في الرئتين.

تدخين الأرجيلة يعرض الفتيات والنساء لمشكلة هشاشة العظام، وسهولة التعرض للكسور وخصوصاً عظام الحوض.

أضرار تدخين الأرجيلة علي الحوامل

إن أضرار التدخين سواء كان السجائر أو الأرجيلة على الحامل هي أضرار بالغة وقد تعرض حياة الأم وجنينها للخطر.

تدخين الأرجيلة قد يتسبب في الإجهاض في أي مرحلة من مراحل الحمل.

يتسبب في تشوهات خلقية للجنين؛ وذلك بسبب وصول دم الأم الملوث بالنيكوتين إليه.

ترتفع نسب الولادة المبكرة لدي الحوامل المدخنات للأرجيلة بشكل كبير، وقد يتسبب هذا في مشكلات صحية بالغة للجنين وقد لا يكتمل نمو العديد من الأعضاء الهامة، يسبب أيضا وفيات الأطفال بعد الولادة مباشرة أو بعدها بعدة أشهر.

إن مناعة الحامل تنخفض عن الطبيعي في حالة الحمل، وتدخين الأرجيلة يخفض المناعة لتكون في أدني مستوي، مما يعرض الحامل لمخاطر صحية كبيرة وتعرضها للعدوي البكتيرية أو الفيروسية، وذلك يؤثر مباشرة على الحمل وحياة الأم.

الأرجيلة تسبب خلل في الهرمونات لدي النساء والحوامل مما يتسبب في موت الجنين المفاجئ، أو إصابته بالعديد من الأمراض وخصوصا مشكلات التنفس.

تدخين الأرجيلة تسبب قلة الشهية مما يتسبب في سوء تغذية الحامل، ويؤثر ذلك بشكل مباشر علي وزن الجنين وصحته ومعدل نموه.

تدخين الأرجيلة يرفع من خطر التعرض للحمل خارج الرحم، وتعتبر هذه الحالة طارئة قد تتسبب في وفاة الأم إذا لم يتم علاجها مبكرا، كما أنها تؤثر على إمكانية حدوث حمل طبيعي بعده.

تتعرض الحامل المدخنة للأرجيلة لخطر مضاعفات الحمل والولادة أكثر من غيرها من بينها حمي النفاس، والنزيف الشديد أثناء الولادة أو بعدها، يتم ولادة الطفل في وزن أقل من المعدل الطبيعي.

يسبب تدخين الأرجيلة إلى تضييق في الأوعية الدموية بالجسم، وذلك يتسبب في قلة الأكسجين الذي يصل إلى الجنين، ويجد صعوبة في التنفس وصعوبة في الغذاء الموجود بالدم.

أضرار الأرجيلة علي الرضاعة الطبيعية والطفل

الأرجيلة تؤثر بشكل مباشر على هرمون الحليب، فتقل كمية إنتاج الحليب ولا يستطيع الرضيع الحصول على غذائه الضروري جدا لنموه في هذه المرحلة العمرية.

يرفع تدخين الأرجيلة من نسب تعرض الأم للاكتئاب والعصبية وحالة من المزاج السيئ، مما ينعكس بالسلب على المواد المفرزة داخل لبن الأم أيضا.

المواد الموجودة في الدخان المستنشق تنتقل إلى لبن الأم وتسبب تغير في طعمه، مما يجعل الرضيع ينفر من الرضاعة حتى وهو يشعر بالجوع.

ضعف نمو الطفل الرضيع بسبب قلة الرضاعة، وإصابته بالبكاء الشديد نتيجة عدم قدرته على النوم.

انتقال سموم تدخين الأرجيلة بشكل مركز في لبن الأم، وتعتبر الكمية الواصلة له مماثلة للكمية التي يحصل عليها المدخن نفسه، مما يؤدي إلى تسمم الرضيع أو وفاته.

إصابة الرضيع بحالات ضيق التنفس وأمراض الجهاز التنفسي، ويكون معرض أكثر من غيره لحالات الربو والالتهاب الرئوي.

ومما سبق فإنه أي أم مدخنة تتعرف على كل هذه المخاطر المحيطة بها والتي تعرض حياة طفلها للخطر أيضا، أن تتوقف فورا عن التدخين سواء كان سجائر أو أرجيلة، لتحافظ علي حياة طفلها الذي لا ذنب له.




ويجب على أي مدخن معرفة أن الصحة نعمة من عند الله يجب الحفاظ عليها وعدم التفريط بها لأي سبب من الأسباب، ويجب إتباع روتين حياه صحي واتخاذ قرار التوقف عن التدخين وخصوصا النساء والفتيات، فإن أضرار التدخين تكون بشكل مضاعف، كما أنها تؤثر علي الجمال الأنثوي والطبيعة الرقيقة للمرأة.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *