طريقة عمل المكياج من مواد طبيعية

طريقة عمل المكياج من مواد طبيعية




طريقة عمل المكياج من مواد طبيعية حيث أن المكياج ومستحضرات التجميل هي عشق الكثير من النساء وتعتبر ضرورية لحد كبير لدي أغلبهن، فهناك نساء وفتيات لا يستطعن الخروج من المنزل بدونه، حيث أنه يعطي شكل جذاب للوجه ويخفي العديد من العيوب المزعجة مثل الهالات والبقع والحبوب ويصحح ملامح الوجه ويجعلها تبدو أفضل.

طريقة عمل المكياج من مواد طبيعية
طريقة عمل المكياج من مواد طبيعية

ولكن مع كل هذه المميزات فإن أغلب مستحضرات التجميل مهما بلغت شهرتها تحتوي على مواد كيميائية قد تدمر البشرة على المدي الطويل، والمستحضرات التي تلامس العيون مثل ظل العين والآيلاينر والماسكرا قد تكون أشد ضرراً حيث أن العين والبشرة المحيطة بها من أكثر المناطق حساسية بالوجه.

 وهناك العديد من ماركات المكياج التي توفر مكياج طبي آمن على الوجه بشكل كبير ولكن كلما ارتفعت جودة خامات المكياج يكون باهظ الثمن.

لذلك فإن البديل الأمثل للحفاظ على البشرة والحصول في نفس الوقت على شكل جذاب وطبيعي هو أن تصنعي مكياجك بنفسك من مواد طبيعية، لتحصلي علي فوائد علاجية لبشرتك مع شكل جميل بأقل تكلفة وأقل ضرر.

لذلك لقد حرصنا أن نقدم لكل سيدة وفتاه مهتمة بكل ما يخص الجمال والمكياج طريقة عمل كل مكونات المكياج بمكونات ومواد من الطبيعة وبخطوات سهلة وسريعة.

أولاً كريم الأساس

يعتبر كريم الأساس هو أساس أي مكياج سواء كان مكياج سهرة أو مكياج بمظهر طبيعي، ووظيفته توحيد لون البشرة وإخفاء الظلال الداكنة والمظهر الباهت للبشرة وهو كريم به درجات لونية مماثلة لدرجات البشرة مثل الدرجات المناسبة للبشرة البيضاء والقمحية والخمرية والسمراء.

ويوضع على البشرة بواسطة إسفنجيه مبللة مخصصة لتوزيعه أو فرشاه لنفس الغرض، ويفضل قبل وضع كريم الأساس غسل البشرة جيدا ثم ترطيبها بكريم مرطب خفيف على البشرة، ثم استخدام برا يمر قبل وضع كريم الأساس ليحسن ملمس البشرة ويخفي بروز المسام.

» تعرف على: أفضل كريمات تفتيح البشرة

طريقة عمل كريم الأساس بمواد طبيعية

يمكن عمل كريم الأساس بطرق مختلفة فيمكنك اختيار الطريقة الملائمة لكي

الطريقة الأولي: قومي بإحضار مائة جرام من زبدة الشيا وخلطيها مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة أو ملعقة من الكاكاو وهي التي تكسب اللون إلى الكريم.

استمري بالتقليب جيداً للحصول على خليط كريمي ويمكن جعله أكثر سيولة بإضافة القليل من لوشن الجسم للخليط، ويمكنك إضافة رشه صغيرة من الكركم إذا كنتي تفضلين درجات البيج المصفر.

أما إذا كنتي تفضلي الدرجات الوردية يمكنك إضافة رشه من النشا مع رشه من الورد المجفف المطحون، ويمكنك التحكم في درجة الغمقان عن طريقة تقليل الكاكاو والقرفة أو زيادتهما، وبعد ذلك يتم الاحتفاظ بالكريم في عبوة بلاستيكية أو زجاجية محكمة الغلق ويفضل حفظه بالثلاجة واستخدامه عند الحاجة.

الطريقة الثانية: مكونات الخليط هي ربع كوب نشا أو دقيق أبيض و4 ملاعق كبيرة كاكاو خام بالإضافة إلى ربع ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون ناعم، وملعقة قرفة مطحونة ناعمة، وربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، و12 قطرة من زيت اللافندر و10 قطرات من فيتامين إي السائل، وملعقة صغيرة من الرماد البركاني أو ما يسمي طين البنت ونايت وهو يباع لدي العطرين.

بعد ذلك يتم خلط المكونات جيداً حتى تمتزج تماما ويتم تعبئتها في عبوة غير معدنية محكمة الغلق لتجنب تفاعل المكونات مع المعدن، وإحداث مشكلات بالبشرة، ويمكنك تجربة الدرجة اللونية على جزء صغير من اليد ويمكنك أن تقومي بتفتيحها عن طريق زيادة النشا أو جعلها غامقة عن طريق أضافه الكاكاو، والنتيجة كريم أساس رائع ملئ بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعالج البشرة وتجعلها شابة ونضرة.

الطريقة الثالثة: تعتبر هذه الطريقة أقرب ما يكون لكريمات الأساس الصناعية ولكنها تحتاج لبعض المكونات الخاصة، لتحصلي علي كريم أساس طبيعي رائع ومكونات هذه الطريقة هي ملعقة صغيرة من غبار الذهب.

وملعقة صغيرة من الطمي الأبيض المستخدم في التجميل، وملعقة صغيرة من بودرة الاروروت و2ملعقة صغيرة من بودرة أكسيد الزنك، وملعقة صغيرة من بودرة الميكا ذات اللون البرونزي وملعقة صغيرة من الكاكاو الخام وبعد ذلك قومي بمزج كل المكونات.

ماعدا المكونات الملونة وهي الطمي الأبيض والميكا والكاكاو وذلك لتتحكمي بسهولة في درجة اللون المناسبة للبشرة ويمكنك عمل درجات لونية مختلفة بسهولة بهذه المكونات، بعد ذلك احفظيها في عبوة زجاجية ذات غطاء محكم بالثلاجة وتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت.

ثانيا بودرة الوجه السائبة أو اللوس بودر

تعتبر البودرة السائبة من أهم خطوات المكياج التي تأتي بعد كريم الأساس، ووظيفتها هي تثبيت الكريم على الوجه وعدم تحركه من مكانه، وتساعد على تثبيت المكياج لوقت أطول وتعطي مظهر طبيعي للوجه بدون تكتلات، وهي تكون شفافة بدون لون لغرض التثبيت فقط أو بدرجات مماثلة للون البشرة بغرض الحصول على تغطية أعلى.

طريقة عمل البودرة السائبة من مكونات طبيعية

الطريقة الأولي: تعتبر طريقة سهلة جدا فقط احضري نصف كوب من النشا واحضري كمية صغيرة من الكاكاو الخام الناعم والقرفة المطحونة الناعمة، فإن الكاكاو والقرفة يتميزان باللون البني وتستطيعين التحكم بدرجة اللون كما تشائين ويمكن إضافة القليل من الكركم الناعم إذا كنتي تفضلين درجات البيج المصفر أو كنتي صاحبة بشرة برونزية.

الطريق الثانية: المكونات عبارة عن 4 ملاعق من النشا وملعقة من مسحوق الورد الأبيض المجفف بالإضافة إلى ملعقتين ترمس مطحون جيدا وناعم، وتعتبر هذه البودرة شفافة بدون لون.

» اقرأ للمزيد: مقشر المشمش للبشرة

ثالثاً بودرة الوجه المضغوطة أو الكومباكت بودر

تعتبر البودرة المضغوطة من الأشياء الهامة في المكياج وتستخدم لتصحيح المكياج إذا كنتي خارج المنزل، وتعطيك المزيد من الثبات للمكياج وهي أيضا تكون عديمة اللون أو بدرجات لونية كثيرة لتناسب درجات البشرة المختلفة.

طريقة عمل البودرة المضغوطة من مواد طبيعية

احضري 2 كوب صغير من بودرة الأطفال أو بودرة تلك غير المعطرة مع كوب واحد صغير من ماء الورد النقي، بعد ذلك قومي بخلطهم جيداً في الخلاط الكهربائي، وإذا كان المزيج الناتج سائل يمكنك إضافة بعض البودرة حتي يكون المزيج متماسك قليلًا.




وحضري علبة بودر مضغوط فارغة ونظيفة وقومي بتعبئة الخليط داخل العلية مع الضغط جيدا بالملعقة وتركها حتى تجف وتكون جاهزة للاستخدام، وتعتبر هذه البودرة شفافة يمكنك إضافة لون لها عن طريق إزالة ملعقتين من بودرة الأطفال واستبدالها بملعقتين من الكاكاو.

رابعا أحمر الخدود أو البلاشر

البلاشر هو من يبرز عظمة الخد ويعطي الحيوية للوجه، وأيضا يعطي للبشرة مظهر من النضارة والأناقة ويخفي البهتان والشحوب، كما أن طريقة وضعه تساهم في نحت الخد إذا كان ممتلئ، وتساهم أيضا في جعل الخد أكثر امتلاء إذا وضع بطريقة أخري كما انه يربط بين ألوان ظل العيون ولون الروج.

طريقة عمل البلاشر من مواد طبيعية

للحصول على بلاشر وردي يمكن الاعتماد على بودرة الورد الأحمر المجفف أو بودرة البنجر ويمكن الحصول على بودرة البنجر عن طريق تقطيعه شرائح ووضعه في فرن ساخن لمدة نصف ساعة حتى يجف ونقوم بطحنه عدة مرات في مطحنة الخلاط.

وذلك للحصول على بودرة ناعمة جدا، بعد ذلك نحضر ملعقتين كبيرتين من بودرة البنجر مع ملعقة واحدة نشا و5 قطرات زيت عطري مثل زيت عطر الياسمين مع رشه من الزنجبيل الناعم وتقلب المكونات جيدا.

وتعبأ في علبة محكمة الغلق وتستخدم بواسطة فرشاة البلاشر العادية وإذا كنتي ترغبين في ألوان أخري يمكنك استبدال بودرة الورد أو البنجر بالقرفة أو الكاكاو مع الكركم أو بودرة الميكا ذات اللون البرونزي، ويمكنك الحصول على بلاشر كريمي إذا قمتي بإضافة الفازلين للخليط.

» اقرأ أيضًا: طريقة استخدام الكولاجين السائل للبشرة

خامسا ظل العيون أو الآي شادو

ظل العيون من أكثر مكونات المكياج التي تحتوي على كل الدرجات اللونية تقريباً، مما يعطي العيون سحراً خاص ويساعد في إبراز وتكبير الجفون الرفيعة وأيضا تصغير الجفون الكبيرة عن طريق الاستخدام الصحيح للألوان بدرجاتها، كما أنها تساعد في إبراز مكياج ورسمة العيون.

طريقة عمل ظل العيون بمواد طبيعية

يتكون ظل العيون من ثلاث أساسيات وهي القاعدة الثابتة التي تعطي الظل الثابت، والصبغة اللونية والوسيط لخلط هذه المكونات، وسوف نحتاج إلى بودرة الاروروت وهي مستخلصة من نبات يسمي نبات الطاعة ويحتوي علي نشا كثيف وله فوائد رائعة للبشرة،

وإذا لم يتوفر يمكن استخدام النشا العادي، والمقادير هي نصف ملعقة نشا ونصف ملعقة من طمي البنت ونايت وقطرات من زيت الجوجوبا أو زيت اللوز، ولتكوين الألوان سوف نحتاج إلى قرفة مطحونة وكركم مطحون ومسحوق أزهار الكر كديه المجففة والمطحونة، أو بودرة الميكا بألوانها المختلفة والكاكاو الخام أو ألوان الطعام الصحية أو السبيرولينا أو كبسولات الفحم.

الطريقة: يتم خلط طين البنتونايت مع النشا للحصول على مزيج كريمي، ويتم إضافة الألوان حسب الرغبة للحصول على الدرجة المناسبة ويمكن زيادتها عن طريق إضافة الفحم البودر لها، وبعد ذلك يتم إضافة الزيت حتى يصبح الخليط قابل للفرد على العين مثل الآي شادو العادي، ويتم تعبئة كل لون في علبة صغيرة محكمة الغلق، ويمكن أيضاً استخدام هذه الطريقة لعمل ظل الحواجب بدرجات اللون البني.

سادساً أحمر الشفاه أو الروج

الروج يعطي مظهر جميل وحيوي للشفاه ويعطي شكل نهائي رائع للمكياج، كما أنه يرطب الشفاه ويحسن من حجمها.

طريقة عمل روج من مواد طبيعية

سوف نحتاج إلى فازلين ومسحوق ملون مثل بودرة الورد الأحمر المجفف أو ألوان الطعام مع نكهة للروج مثل نكهة الفراولة أو الفانيلا، ونقوم بإحضار كمية مناسبة من الفازلين وثم يتم تسييحه في حمام مائي ساخن وبعد أن يذوب تماما نبدأ في أضافه اللون المطلوب ونقلبه جيدا، ثم نقوم بتعبئته في وعاء محكم الغلق ونتركه يتماسك في الثلاجة، ويكون جاهز للاستخدام.

سابعا كحل العين أو محدد العين

يعتبر الكحل من أجمل أنواع مكياج العين فهو يعطي لها تحديدا رائعا وجاذبية، كما أنه كلما كان طبيعيا كلما كان أكثر فائدة لنقاء العين وكثافة الرموش.

طريقة عمل كحل العين من الحجر الطبيعي

إن أفضل أنواع الكحل على الإطلاق هو الذي يستخرج من حجر الإثمد، فهو حجر له العديد من الفوائد ويتميز بالسواد الشديد وبه بعض اللمعة المعدنية، ويمكن تحضيره عن طريق نقع الحجر في مياه معدنية أو ماء زمزم لمدة 3 أيام متتالية،

بعد ذلك يتم إخراج الحجر ويصفي ويطحن جيداً ليصبح بودرة ناعمة، وبعد ذلك يتم إضافة قطرات من زيت الخروع ويقلب جيداً ويوضع في المكحلة ويكون جاهز للاستخدام.

ثامناً الماسكرا

الماسكرا تعطي شكل رائع ومرتب للرموش، كما أنها تزيد من طولها وكثافتها لتعطي مظهر رائع للعيون وجعلها تبدو أوسع والحصول على نظرة عين ساحرة.

طريقة عمل الماسكرا من مواد طبيعية

يمكنك استخدام خليط الكحل السابق مع إضافة له القليل من الفازلين وبعض النقاط من قطرة العين نثل قطرة بروزلين ويتم وضعه في علبة ماسكرا فارغة ونظيفة ومعقمة، ويتم الاستخدام بواسطة فرشاة الماسكرا العادية، وبهذا نكون قد أوضحنا طريقة عمل المكياج من مواد طبيعية بكافة الأشكال.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *