تضييق المهبل

تضييق المهبل

تضييق المهبل فهو أحد الأشياء التي تسعي لها السيدات لعلاج بعض المشكلات، منها مشكلات عدم وجود إحساس أو استمتاع أثناء العلاقة الزوجية، أو بعض المشكلات المرضية، مثل سلس البول.

تضييق المهبل
تضييق المهبل

وهناك العديد من المؤثرات التي تسبب اتساع المهبل، وأحيانا يعتقد بعض الناس أن مشكلة اتساع المهبل تحدث بسبب كثرة الجماع، ولكن في حقيقة الأمر هذا غير صحيح.

وهناك أسباب عديدة لأتساع المهبل من بينها الولادات الطبيعية المتكررة وخصوصاً إذا كانت ولادات متعسرة مما يتسبب في ارتخاء في عضلات الحوض الداخلية، والمدعمة لجدران المهبل.

وأيضا تقدم عمر السيدة يسبب بعض الارتخاء في عضلات الحوض والمهبل، لذلك يكون الحل هو تضييق المهبل لرجوع أنسجة الجسم للوضع الذي كانت عليه سابقا.

ويتوافر العديد من طرق تضييق المهبل منها الوصفات الطبيعية، أو التمارين الرياضية، أو الحلول الجراحية سواء كان تضييق المهبل بالخياطة أو عن طريق الليزر.

وسوف نتعرف على مزيد من المعلومات عن هذه الطرق مع توضيح بعد الوصفات الخاطئة لتضييق المهبل، والتي تشكل خطراً كبيراً على منطقة المهبل وعلى الصحة العامة للمرأة.

أولا: وصفات طبيعية لمحاولة تضييق المهبل

مغلي قشر الرمان: يحتوي قشر الرمان على العديد من الفوائد من بينها تضييق المهبل، وتقوية عضلاته، وذلك عن طريق استخدام الماء الناتج عن غلي الرمان بعد تركه ليبرد كدش مهبلي قبل الجماع، وسوف يتم الحصول علي نتائج جيدة بالاستمرار علي هذه الوصفة.

چيل الصبار: يشتهر الصبار بفوائده في عالم التجميل لبشرة الشعر، وهو أيضاً يساعد على تضييق المهبل ويمنع تمدد العضلات وهو غني بالفيتامينات التي تساعد الأنسجة علي استعادة قوتها وحيويتها،

ويستخدم چيل الصبار بشكل موضعي عن طريق دهن منطقة المهبل به وتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ثم تغسل المنطقة بالماء البارد، ويفضل أن يكون هذا قبل الجماع بنصف ساعة.

الماء الساخن: إن التشطيف بالماء الساخن بعد الولادة الطبيعية من أشهر الطرق التي تساعد علي تضييق المهبل، وعدم اتساعه بسبب الولادة كما أن الماء الساخن ينظف الجروح ويعقمها.

عشبه بندق الساحرة: هذه العشبة تشتهر بعلاج الحكة وعلاج البواسير، كما أنها تساعد في تضييق المهبل، ويمكن استخدامها عن طريق استخدام أوراقها المجففة كما هي، أو بعد طحنها وغليها واستخدام الماء الناتج كغسول مهبلي قبل الجماع.

عشبه عنب الثعلب: تتميز هذه العشبة بفوائد عديدة لتقوية الشعر، ولكنها أيضا تقوي عضلات المهبل وتساعده على استعادة المرونة السابقة، ويمكن استخدام عنب الثعلب موضعيا عن طريق غليها واستخدام الماء الناتج كغسول، أو يمكن شربها أيضاً عن طريق الفم.

الوصفات الطبيعية الخاطئة لتضييق المهبل

هناك العديد من الموروثات الشعبية الخاطئة فيما يخص الوصفات التي تستخدم كعلاج ومن بينها وصفات تضييق المهبل، فتعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق الحساسة في جسم المرأة، فهي تتعرض للالتهاب والتحسس بسرعة.

وهناك بعض الوصفات التي تستخدم لغرض تضييق المهبل قد تتسبب في نتائج عكسية بل وكارثية أيضا، لذلك يجب عدم تجربة أي وصفة طبيعية لأي غرض قبل استشارة الطبيب، وبالسطور التالية سوف نوضح بعض هذه الوصفات التي قد تعرض صحة المرأة للخطر.

استخدام الشبة في تضييق المهبل : الشبة تعتبر مادة من المواد الكاوية وهناك أنواع عديدة منها وليس نوعًا واحدًا وبعض الأنواع تحتوي علي سموم،

وبعض النساء تقوم بطحن الشبة وتستخدمها كغسول أو وضعها داخل قطعة شاش مثل التحميلة داخل المهبل، وقد يسبب هذا تضرر كبير بأنسجة المهبل وحدوث التهابات متكررة، وتغير في وسط المهبل الطبيعي وقد تسبب القرح والندبات.

استخدام عشبه عباءة السيدة في تضييق المهبل: يروج بعض العاطرين والتجار لهذه العشبة مع ذكر فوائد وهمية لها، وفي حقيقة الأمر هي ليس لها فائدة في هذا المجال، وقد تحدث نتائج غير معروفة وقد تسبب ضرر مباشر بهذه المنطقة.

استخدام كربونات الصودا: تستخدم النساء كربونات الصودا من أجل عدة أغراض منها علاج التهاب المهبل البكتيري، وأيضاً تستخدم لتغيير وسط المهبل من أجل إنجاب الذكور ولكنها لا تأتي بنتائج موثوقة أو علمية.

وتستخدم أيضا كربونات الصودا لتضييق المهبل، ولكن دون فائدة فهي ليس لها فوائد تذكر بخلاف علاج الالتهاب البكتيري أما إذا كان الالتهاب له سببا آخر فقد تسبب ضررا وتفاقم الحالة الالتهابية.

» تعرف على: فوائد الشيح للمهبل

 طريقة تضييق المهبل بالتمرينات وبعض الطرق الأخري

 تمرين كيجل: يعرف تمرين كيجل بفوائده العديدة في تقوية عضلات الحوض من أجل تسهيل الولادة، وأيضاً من أقل تضييق المهبل،

وهذا التمرين عبارة عن التوقف عن التبول في منتصف عملية التبول لمدة ثواني، فإن التحكم في العضلات أثناء التبول يقوي العضلات بشكل أسرع، وخصوصا إذا تم ممارسته بشكل متكرر على مدار اليوم.

ويمكن ممارسته بطريقة أخري عن طريق تجربة شفط البطن مع محاولة قبض عضلات الحوض تماماً، مثل ما يتم أثناء التحكم في منع البول من النزول وهذا التمرين يعمل على تضييق المهبل مع الاستمرار عليه.

تمرين القرفصاء: إن الجلوس في وضع القرفصاء ثم الوقوف بالتبادل يعمل علي تقوية عضلات الحوض بشكل كبير، كما أنه يقوي عضلات الفخذ ويقوي الركبتين، وللحصول علي نتائج جيدة يجب ممارسته باستمرار كلما أمكن ذلك.

تمرين إسكوات: هذا التمرين يقوي ويبرز عضلات الأرداف ويحرق الدهون بهذه المنطقة، وهو خيار جيد لتضييق المهبل عن طريق تقوية عضلات الحوض والمهبل.

ويتم عن طريق الوقوف بوضع مستقيم مع مباعدة بين الأرجل وفرد الذراعين للأمام والنزول لاتخاذ وضع الجلوس والقيام مرة أخري، ومع التكرار سوف يتم الحصول على نتائج جيدة.

استخدام بعض المستحضرات في تضييق المهبل: يتوفر بالأسواق بعض أنواع الچيل والصابون المخصص لغرض تضييق المهبل، ويستخدم قبل الجماع مباشرة ويتم تضيق المهبل بعد الاستخدام مباشرة ومن أمثلة هذه المستحضرات صابونة فرجنتي وجيل ڤي (V).

إتباع نظام غدائي لتضييق المهبل: يفضل أن يتم إتباع نطام غذائي إلى جانب التمارين للحصول علي نتائج جيدة، والاهتمام بالأطعمة المحتوية علي عنصر الكولاجين الطبيعي، مثل تناول الرمان والجزر وتناول فول الصويا وشرب الحلبة.

» اقرأ أيضًا: إلتهابات المهبل أسبابها وأفضل مراهم علالج الالتهابات المهبلية

تضيق المهبل بالتدخل الجراحي أو الليزر

إذا قامت السيدة بتجربة الوصفات الطبيعية والتمارين ولم تحصل على نتائج ملموسة في تضييق المهبل، فسوف تصاب بالإحباط وقلة ثقتها بنفسها وسوف تستمر مشكلات الجماع.

لذلك يكون التدخل الجراحي هو الأنسب، وأغلب النساء أثناء الولادة الطبيعية يخضعن لشق أو فتح لتوسيع منطقة المهبل وذلك لتسهيل عملية خروج رأس الطفل أثناء الولادة، وبعد ذلك يتم خياطة هذا الشق ويقوم الطبيب بتضيق المهبل بنفس الوقت حتى تعود منطقة المهبل إلى ما كانت عليه قبل الولادة.

أما في حالة تضييق المهبل في غير أوقات الولادة فيفضل اختيار تضييق المهبل بالليزر حيث أنه أسهل وبدون ألم، وهو يتم في خلال 30 دقيقة عن طريق رفع درجة حرارة الأنسجة المحيطة بالمهبل بواسطة أشعة الليزر.

وذلك لتحفيز الكولاجين وشد عضلات المهبل بنفس الوقت، ولا تشعر السيدة بألم ويمكن ممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي بعد مرور أيام قليلة.

علي عكس الطريقة الجراحية العادية فيمنع ممارسة العلاقة قبل شهرين على الأقل، كما أن الليزر لا يحتاج إلى تخدير أو حجز المريضة بالمستشفى، وتكون نتائج تضييق المهبل جيدة جداً وتنعكس بشكل ملحوظ علي رضا الزوجين عن العلاقة الحميمة.

Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *