منافع الحبة السوداء

منافع الحبة السوداء




منافع الحبة السوداء سوف نتحدث اليوم عن احد أنواع النباتات، التي يقال أنها تنمو فقط في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي تسمى الحبة السوداء ويطلق عليها أيضاً حبة البركة، وتستخدم هذه الحبة منذ أكثر من ألفي عام في صناعة الأدوية، وذلك عند القدماء المصريين.

منافع الحبة السوداء
منافع الحبة السوداء

من أهم مكونات الحبة السوداء (حبة البركة)

تحتوي على نسبة 35% من الزيت، وهذا الزيت يتكون من بعض الأحماض الدهنية الخالية من الهيدروجين.

تحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ه، وفيتامين ب، كما أنها تحتوي على بعض الهرمونات التي تعمل على جعل عملية الهضم أكثر سهولة.




تحتوي على بعض الزيوت المتطايرة ومن أهم المكونات الموجودة في الزيوت، مثل مركب الثايموكينون وأيضاً مادة باراسايمين وبعض المعادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفات والفسفور.

من أهم فوائد الحبة السوداء

من أهم فوائد الحبة السوداء، هو علاج الصداع وذلك من خلال استخدامها مع القرنفل واللبن.

  • لها أثر كبير في الحفاظ على الذاكرة في حالة نشاط مستمر، كما أنها تساعدنا على الحفظ بسرعة أكبر.
  • ويمكن أن تستخدم في علاج بعض الأمراض التي قد تصيب الأسنان والحنجرة، وذلك من خلال القيام بغليها وشربها ولكن يشترط أن تشرب مع الماء الدافئ وعلى الريق قبل أكل أي شيء.
  • تستخدمها العديد من السيدات قبل الولادة مع العسل، وذلك من أجل أن تجعل الولادة أسهل وأيسر.
  • كما أنها تعمل على علاج بعض الأمراض التي تتسبب في العقم وأيضاً مشاكل الضعف الجنسي.
  • ولكن لا يجب الإكثار من تناولها، خاصة للسيدة الحامل، وذلك لأنها قد تضر الأم والجنين وقد تؤدي بعض الأحيان إلى حدوث الإجهاض.
  • ويمكن من خلال استخدامها مع العسل وقشر الرمان، أن تقوم بمعالجة القرح وخاصة إذا تم شربها على الريق مع الحليب.
  • وتستخدم أيضاً في علاج بعض أنواع السرطان، كما أنها قد تعمل على مساعدة بعض المصابين بمرض السكري.
  • تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع، كما أنها تستخدم في علاج التهابات الكلى، وأيضاً تعمل على تقليل نسبة الدهون المتراكمة في الدم.
  • تساعد في علاج التهابات القولون والإسهال والمغص، والتهابات وحصوات المرارة.
  • تدخل في علاج ما يسمى بحب الشباب، أي هو يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية.

يمكنك الاطلاع على فوائد عشبه الشيح للمهبل

أضرار كثرة استخدام الحبة السوداء

يمكن أن يتسبب استخدام حبة البركة بكثرة، في حدوث بعض الالتهابات الجلدية، وحدوث بعض الانتفاخات في اللسان أو الشفتين.

قد يؤدي إلى الإحساس بالرغبة في التقيؤ، أو الإحساس بالمغص الشديد أو بعض آلام المعدة.

أن الإكثار من تناول الحبة السوداء بالنسبة للمرأة الحامل، حيث أنها قد تأثر تأثيراً سلبياً على الأم وعلى الجنين أيضاً ويمكن أن تتسبب في حدوث الإجهاض في بعض الحالات، ولذا يجب عليها استشارة الطبيب قبل استخدام الحبة السوداء.

لا يجب الزيادة من تناول الحبة السوداء، وذلك لأنها قد تؤدي إلى حدوث نزيف أثناء العمليات الجراحية، كما أن الإكثار من تناولها يمكن أن يقلل من تأثير جلسات الكيماوي في علاج السرطان.

فوائد زيت الحبة السوداء (حبة البركة) للشعر

من أهم فوائد زيت حبة البركة للشعر هو المحافظة على فروة الشعر وحمايتها، وذلك لان هذا الزيت يعمل كمضاد للالتهابات والفيروسات، كما أنه يعمل على تسكين الألم، كما أنه يستخدم كعلاج لقشرة الشعر، والأكزيما، وغيرها من الأمراض الجلدية التي تصيب الرأس.

يمكن استخدام زيت حبة البركة في علاج الثعلبة، وغيرها من الأمراض الجلدية وبالتالي تساعد على نمو الشعر مرة أخرى.

يعمل زيت الحبة السوداء على تقوية خصلات وبصيلات الشعر، وبالتالي فهي تمنع تساقط الشعر.

تعمل على تقوية الخلايا الصبغية في الشعر مما يؤدي إلى عدم ظهور الشعر الأبيض.

يعمل زيت حبة البركة على الاحتفاظ بالشعر رطب من خلال إنتاج خلايا دهنية التي تعمل على إنتاج الدهون التي تحتاجها فروة الرأس.

يعمل على حماية الشعر من أي تلف وذلك لاحتوائه على ما يسمى بمضادات الأكسدة.

بعض وصفات زيت الحبة السوداء للشعر:

  • نستخدم زيت حبة البركة وحده، حيث نقوم بوضعه على اليدين، ثم نفرك اليدين، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس جيداً، وذلك يساعد على تقوية الخصلات ومنع تساقط الشعر ويساعد على نموه، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً بالشامبو والماء الدافئ.
  • نستخدم زيت حبة البركة مع زيت الزيتون، فنقوم بوضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت حبة البركة، ثم نقوم بمزجهم جيداً، ونقوم بوضع الخليط على فروة الرأس، لمدة نصف ساعة ويوضع الخليط على المناطق التي يكون الشعر فيها خفيفاً خاصة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً.
  • نستخدم في هذه الوصفة زيت حبة البركة مع زيت جوز الهند، حيث نقوم بخلط ملعقة من زيت حبة البركة مع ملعقة من زيت جوز الهند، ونضع الخليط على فروة الرأس، وندلك لمدة ربع ساعة، ثم نتركه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً.
  • زيت حبة البركة مع زيت الخروع، وينصح بهذه الوصف للشعر الجاف وأيضاً تعمل هذه الوصفة على تطويل الشعر.
  • نضع ملعقة ونصف من زيت حبة البركة ومعها نصف ملعقة زيت خروع، ونمزجهم جيداً، ثم نقوم بوضعها على فروة الرأس، ثم نقوم بتدليك الرأس جيداً ونترك الوصفة لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر جيدا.
  • الليمون وزيت حبة البركة، حيث نقوم بإضافة ملعقتين من زيت حبة البركة ونضيف عليهم عصير ليمونه كبيرة، ثم نمزج الخليط جيداً ونبدأ في تدليك الرأس، ونترك الخليط على الرأس لمدة ربع ساعة،  ثم نقوم بغسل الشعر جيداً.
  • تفضل هذه الوصفة للشعر الدهني الذي يتساقط بكثرة، وتكرر الوصفات السابقة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

من أهم فوائد زيت حبة البركة للعين:

يمكن استخدام زيت حبة البركة للأشخاص الذين يعانون من التهابات في العين، كما أنه يمكن استخداماً زيت حبة البركة في علاج ضعف البصر والرؤية، وذلك عن طريق تدليك الجفون بزيت حبة البركة قبل النوم يومياً.

من أهم فوائد زيت حبة البركة مع العسل:

  1. يستخدم في تهدئة الأعصاب، والتخلص من القلق والتوتر النفسي.
  2. يمكن استخدام في علاج الالتهابات التي تتكون بين الفخذين.
  3. يمكن استخدامه في السيطرة على آلام المعدة.
  4. يستخدم لتقليل آلام الظهر وعلاج الروماتيزم.
  5. يستخدم في علاج حصوات الكلى وأيضًا حصوات المثانة.

حبة البركة والحامل:

  1. يمكن استخدام حبة البركة في علاج تأخر الحمل عند السيدات.
  2. يمكن أيضاً استخدامها في علاج كلاً من التكيس و ضعف المبايض.
  3. تعمل الحبة السوداء على تنشيط المبايض، وبالتالي يحدث الحمل.

بعض الوصفات الخاصة بالحبة السوداء لزيادة فرص حدوث الحمل.

الوصفة الأولى: نضع ملعقة من حبة البركة على كمية من اللبن ونضع معهم زيت الزيتون، ونمزجهم جيداً ونتناول الوصفة كإفطار أو عشاء.

الوصفة الثانية: نضيف كمية من حبة البركة المطحونة إلى كمية من العسل، ونضعهم في زجاجة، ثم نقوم بتناول ثلاث ملاعق على مدار اليوم.

الوصفة الثالثة: نضع كمية من زيت حبة البركة المطحون مع حب الرشاد المطحون، ونقوم بالخلط جيداً، ثم نأكل ملعقة صغيرة يومياً على الريق وذلك بداية من ثاني يوم في الدورة الشهرية ولمدة 90 يوم تقريباً.

وعلى الرغم من فوائد حبة البركة الكثيرة للسيدة الحامل إلا أن يجب على كل سيد أن تحذر من تناول الحبة السوداء أثناء فترة الحمل، وذلك لأنها تسبب العديد من الأضرار للأم والجنين، وقد تصل هذه الأضرار إلى حدوث إجهاض.

ولكن يمكن استخدامها في الشهر التاسع وذلك من أجل جعل عملية الولادة أكثر سهولة ويسر، ولكن يفضل أن تستشير الحامل الدكتور قبل القيام باستخدام أي شيء أثناء فترة الحمل.

الحبة السوداء وعلاج الربو والحساسية:

أن الحبة السوداء تحتوي على الثيموكينون، وهي مادة تستخدم كمضاد للهيستامين، ولذلك فهي تستخدم في علاج الحساسية والربو.

بعض الوصفات التي تستخدم لعلاج أعراض الربو والحساسية:

نضع بذور حبة البركة مع ملعقة عسل في كوب ماء دافئ، بعد طحن البذور، ويتم شربها على الريق في الصباح.

أما في هذه الوصفة فسوف نستخدم زيت حبة البركة، من خلال تدليك الرقبة والصدر بالزيت قبل النوم مباشرة وأيضاً الظهر، كما انه يمكن استخدام الزيت عن طريق غليه في الماء ونقوم بإبعاد الإناء عن النار ثم نضع الوجه فوق الخليط ونبدأ في استنشاق البخار لمدة 10 دقائق تقريباً، ولكن يجب تغطية المزيج بفوطه أولاً.

فوائد الحبة السوداء للبشرة:

يعالج الالتهابات الجلدية ومشكلة حب الشباب.

الوصفة الأولى: استخدام حبة البركة في التخلص من تجاعيد الوجه وذلك من خلال الوصفة الآتية:

زيت الحبة السوداء مع زيت الزيتون، حيث نضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على نصف ملعقة زيت حبة البركة، ثم نخلطهم جيداً ونضعهم على التجاعيد، لمدة ساعات ثم نقوم بغسل الوجه.

الوصفة الثانية: تستخدم أيضاً في علاج الهالات السوداء المتواجدة أسفل العينين من خلال الوصفة التالية:

نضع نصف ملعقة عسل على ثلاث قطرات من زيت حبة البركة، ثم نمزجهم جيداً ونضع الخليط أسفل العينين على الهالات السوداء، لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء، ويجب تكرارها مرة واحدة في اليوم.

الوصفة الثالثة: يعمل زيت الحبة السوداء على تفتيح لون البشرة، من خلال الوصفة التالية:

نضع ملعقة عصير ليمون كبيرة مع ربع ملعقة زيت حبة البركة، ونمزجهم جيداً، ثم نضع الخليط على الوجه والرقبة أيضاً، ونتركها لمدة ربع ساعة، ونقوم بتكرار الوصفة مرة كل يوم.

زيت الحبة السوداء يستخدم أيضاً في علاج الالتهابات الجلدية وأيضاً علاج الدمامل، وذلك من خلال وضع زيت الحبة السوداء على الدمامل مباشرة أو الالتهابات لمدة من الزمن ثم نقوم بغسل الوجه بعدها مباشرة.

الوصفة الرابعة: يحافظ على نضارة البشرة وصحتها. من خلال الوصفة التالية:

نقوم بخلط العسل مع زيت حبة البركة جيداً حتى نحصل على خليط بنفس سمك العجينة، ويوضع الخليط على الوجه، مع التدليك، ثم نتركه لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه أو البشرة عامة بالماء الفاتر.

استخدام حبة البركة في التخسيس:

من المعروف أن حبة البركة تساهم بشكل كبير في فقدان الوزن، وذلك من خلال إذابة بعض دهون الجسم، وذلك لاحتوائها على ما يسمى بمضادات الأكسدة كما أنها تحتوي أيضاً على بعض المواد التي تعمل كمدر للبول.

وصفات الحبة السوداء للتخسيس:

وصفة حبة البركة وبذور الكتان: حيث نقوم بغلي حبة البركة مع الميرمية ومع بذور الكتان، في كوب واحد من الماء، ثم نقوم بتناوله بعد الوجبات الرئيسية.

وصفة حبة البركة والشبت: نقوم بوضع ملعقتين صغيرتين من اليانسون مع ملعقتين من الشبت مع ملعقتين من حبة البركة، ثم نقوم بغلي كوب من الماء ونضع فيه الخليط، ونترك المزيج كله لمدة سبع ساعات، ونقوم بتصفية المزيج جيداً، ونضعه في الثلاجة، ثم نتناول كمية بسيطة من الخليط 3 مرات كل يوم، يصاحبها كوب ماء.

وصفة اليانسون والحبة السوداء: حيث نضع ملعقتين من اليانسون مع ملعقتين من الحبة السوداء مع نصف ملعقة من الشبت ونصف أخر من السنا، ونقوم بمزج المكونات ونضعها في كوب من الماء بعد غليه ونترك المزيج لمدة أكثر من ست ساعات، ثم نقوم بتصفية المزيج، ونضعه في الثلاجة، ونتناول منه عند الحاجة والرغبة.

وهكذا نكون قد تناولنا كل ما يخص الحبة السوداء من فوائد للبشرة والشعر والصحة عامة، وأيضاً تحدثنا عن  كل أضرار الحبة السوداء، ونرجو أن نكون قد أفدناكم جميعاً، وأيضاً نرجو أن نكون قد أجبنا عن تساؤلاتكم المتنوعة حول الحبة السوداء، وأيضاً تحدثنا عن كل ما يخص الحبة السوداء من وصفات طبيعية للعناية بالجسم عامة.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *