زراعة الشعر

زراعة الشعر




الكثير من الأشخاص يعانون من الصلع وهؤلاء الأشخاص يعانون نفسيًا من مشكلة الصلع وخصوصاً لو أن هذا الشخص صغير في السن،

زراعة الشعر
زراعة الشعر

فيبحثون عن بدائل لهذا الصلع وهنا نجد بعض الأشخاص يلجئون إلى زراعة الشعر فما هي زراعة الشعر؟، هي عبارة عن عملية يقوم فيها الطبيب بنقل جذور الشعر من منطقة إلى منطقة الرأس، وعادة يحصل على هذه الجذور من المنطقة الخلفية.

كيفية زراعة الشعر

يتم عمل عملية زراعة الشعر في العيادة التي تخص الطبيب المختص، وهنا يقوم الطبيب بتنظيف فروة الرأس و بعد ذلك يقوم بتخدير الرأس عن طريق حقنها في الجزء الخلفي منها، وهنا يختار الطبيب أحدى التقنيتين لإتمام عملية الزرع  وهما:

تقنية تسمى فوس

وفيها يقوم الطبيب بإزالة شريط يكون سمكه من ١٥-٢٥ سم من الجلد الموجود في خلف الرأس، ثم يقوم بعد ذلك بخياطة هذا الجزء في المنطقة التي لا يوجد بها شعر في فروة الرأس،

ثم يقوم الطبيب بتقسيم هذا الشريط إلى ٥٠٠- ٢٠٠٠ قطعة صغيرة ،ثم يزرع هذه القطع في مناطق متفرقه من الرأس، بحيث أن كل قطعة يكون بها عدداً لا بأس به من الشعر.

يمكنك الاستفادة من فوائد صابون الكبريت للشعر

تقنية تسمى FUE  أو تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف

تنقسم هذه التقنية إلى ٣ أقسام أو خطوات:

  • المرحلة الأولى: يقوم فيها الطبيب بحلق الجزء الخلفي في منطقة الرأس، ثم يتم اقتطاف البصيلات الموجودة في هذه المنطقة ويستمر الاقتطاف ما بين ٣ إلى ٤ ساعات.
  • المرحلة الثانية: وهي تخدير المنطقة التي سوف يزرع بها الطبيب، وهنا تأتي مهمة الدكتور المختص والذي يقوم بفتح القنوات، وهذه الخطوة تستغرق من ساعة إلى ساعتين وتعد أهم خطوة.
  • المرحلة الثالثة: ثم بعد ذلك يبدأ مجموعة من الأطباء بزراعة البصيلات، ولكن تحت إشراف الطبيب المختص وتستغرق هذه الخطوة من أربع إلى خمس ساعات، وبعدها تنتهي العملية.

تقنية بيركوتان

اكتشفت هذه التقنية مؤخراً وهي تقنية متميزة وهي عبارة عن أبره مستخدمة في زراعة الشعر وهنا بعد عملية التخدير في المنطقة التي سيسحب منها البصيلات يتم سحبها بواسطة جهاز مايكروموتورثم تجرى نفس الخطوات السابقة في التقنيات الأخرى.

تقنية أقلام تشوي DHI

هذه التقنية ظهرت في عام ٢٠١٦ م و طبقت بواسطة جهاز يسمى CHOI، وهو يشبه القلم و تعتبر هذه التقنية محبوبة و مطلوبة عند الرجال والسيدات الذين لديهم شعر طويل و يعانوا من فراغات في المناطق الجانبية من الرأس،

فبفضل هذه التقنية يستطيع الأطباء زراعة الشعر من غير حلاقة كثيرة للمنطقة المراد سحب البصيلات منها، ومثل باقي التقنيات يقوم الطبيب بحلاقة جزء بسيط جداً من المنطقة التي سيأخذ منها البصيلات،

ثم يخدر هذه المنطقة ثم يسحب البصيلات بواسطة جهاز المايكروموتور وبعد الانتهاء نأتي للخطوة الثانية وهي التي تتميز بها هذه التقنية عن التقنيات الأخرى،

وهي فتح القنوات وزراعة الشعر في وقت واحد وهذا بالطبع يتطلب زيادة في عدد الأطباء إلى ضعفين، لأنه يحتاج إلى مجهود كبير فهم يضعون بصيلة داخل ثقب القلم، ثم يغرز القلم في المكان المراد فتح قناة به ووضع البصيلة في مكانها الصحيح هذا كله في وقت واحد.

زراعة الشعر عند النساء

تعتبر عملية زرع الشعر للسيدات طوق نجاة للكثير منهم، ففي حالة ظهور فراغات في فروة الرأس لديهن فأنه بمثابة الكارثة لديهم و تستخدم تقنية الاقتطاف، وتقنية أقلام تشوي في زرع الشعر بالنسبة للسيدات،

ففي الحقيقة لا تختلف التقنيات أو الأدوات التي تستخدم في زرع الشعر عند النساء كثيرا عن تلك التي تستخدم للرجال، ولكن في بعض الحالات قد يعانين من حساسية بفروة الرأس، فيلجأ الطبيب إلى استخدام دهان للتخدير قبل حقن إبر المخدر.

نتائج زراعة الشعر

تظهر نتائج زراعة الشعر بالتدريج و تأخذ وقت يعتبر طويل إلى حد ما.

فكل حالة خاصة بنفسها و يعتمد نجاح العملية وسرعة الشفاء وعلاج الصلع على أن يلتزم المريض بجميع تعليمات الطبيب المعالج، فيجب على من يقوم بعملية زرع الشعر أن يكون لديه شيء من الصبر،

ففي الغالب لن تظهر النتيجة إلا بعد ستة أشهر إلا أن الصورة الكاملة قد تحتاج إلى مدة تصل إلى عام كامل، و يجب أن لا يقلق المريض لأن القلق والتوتر كلها عوامل تؤثر سلبا على المريض و أيضاً على نجاح العملية.

أضرار زراعة الشعر:-

قد يحدث بعد عملية الزرع نزيف في فروة الرأس ويصف الطبيب أدوية لعلاج هذا النزيف، وإذا لم يتوقف فقد يتدخل بغرز في مكان النزيف.

،يجب الحفاظ على الجرح من أي تلوث ولذلك يوصف الطبيب مضاد حيوي حتى لا يتعرض إلى عدوى بكتيرية.

قد تجد أن الشعرة الجديدة خفيفة وغير سميكة فهذا طبيعي، فهي تحتاج إلى فترة حتى تتأقلم مع المكان الذي زرعت فيه.

الألم وخصوصاً بعد زوال أثر التخدير الموضعي فالنصف يستطيع تحمله بدون مسكنات، والنصف الآخر لا يتحمله بدون مسكنات خفيفة ولكن كل ذلك يزول بعد أيام قليلة.




قد يشعر المريض بوجود حكة في مكان الشعر المزروع ،ولكن هذا يزول هذا بعد أيام ويجب على المريض ان لا يحك بعنف في مكان الزراعة، وإلا فقد يفقد البصيلات المزروعة.

قد يحدث تورم ولكن ليس في جميع الحالات و لكنه يزول بعد أيام قليلة.

أحياناً يفقد المريض الشعور و الإحساس و هو شيء وارد حدوثه، فهذا عرض عابر يزول بعد ثلاثة أيام أو بعد أسبوع على الأكثر.

التكيسات قد تظهر عندما يغرز الطبيب البصيلة تحت الجلد، وتكون عبارة عن تكيسات صغيرة مثل البثور و إذا زاد هذا العرض عن أسبوع يجب عليك استشارة الطبيب.

قد يتعرض بعض المرضى إلى زغطه، ولكن يحدث في نسبة من ٢الى ٥٪ فيعتقد ان امتلاء المعدة بالهواء اثناء عملية زرع الشعر أو بعض الأدوية هي السبب في هذه الزغطة.

الندوب قد تحدث بعض الندوب حسب طبيعة الجلد.

زراعة الشعر الصناعي

كثير من الأشخاص لا تنجح معهم عملية زرع الشعر الطبيعي، ولذلك فإن زراعة شعر صناعي هي الأفضل بالنسبة لهم وكذلك أفضل لمن يريدون نتيجة سريعة، وعلاج غير مؤلم للصلع.

فزراعة الشعر الصناعي أقل تكلفة من الشعر الطبيعي، ولا تحتاج إلى وقت للشفاء ولا تترك ندبات أو آثار بعد عملية الزرع.

» تعرف على: فوائد الكولاجين السائل للبشرة

حكم زراعة الشعر

بناء على آ راء فقهاء الدين فإن إجراء عملية زرع الشعر جائز في حالة إذا كان الشعر يتساقط مرضياً، أو وراثة، أو غير ذلك.

أسعار وتكاليف زراعة الشعر

يتم حساب تكلفة عملية الزرع على حسب عدد بصيلات التي يقوم الطبيب بزرعها بما يعادل في المتوسط من ١١٠٠ دولار أمريكي، إلى ٢٥٠٠ دولار أمريكي وذلك في مصر.

وفي السعودية من ١٠,٠٠٠ ريال إلى ٢٥,٠٠٠ ريال.

وفي الأمارات من ٢٥٠٠ دولار إلى ٤٠٠٠ دولار أمريكي.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *