فرد وتنعيم الشعر

فرد وتنعيم الشعر




فرد وتنعيم الشعر من المعروف أن العناية بالشعر عامة من الموضوعات المهمة جدًا بالنسبة للمرأة، فهناك الكثير من السيدات يعانوا من مشاكل عديدة في الشعر منها قشرة الشعر، والخشونة الشعر وجفافه، وكسرة الشعر وتقصفه.

فرد وتنعيم الشعر
فرد وتنعيم الشعر

وهناك العديد من المسببات لما سبق من المشاكل ولكن سوف نتحدث في هذا المقال عن أحد هذه المشكلات على وجه التحديد وهي فرد وتنعيم الشعر، فسوف نتحدث عن مسببات جفاف الشعر، وما هي النصائح والتعليمات التي يجب إتباعها للمحافظة على نعومة الشعر، وما هي الوصفات والخلطات التي تساعد على فرد وتنعيم الشعر فتابعونا خلال  هذا الموضوع لعلنا نفيدكم بمعلومات مهمة.

من أهم مسببات جفاف الشعر:

  • استخدام فير الشعر بشكل مستمر للحصول على شعر ناعم، ولكن يجب الحذر لأن كثرة اللجوء إلى فرد الشعر بكثرة قد يؤدي إلى إصابة الشعر بالجفاف والضعف الشديد.
  • الطقس أو المناخ فعند تعرض الشعر لأشعة الشمس الحارقة؛ فذلك قد يؤدي إلى جفاف الشعر وكذلك إذا تعرض الشعر لبرودة الجو ثم تعرض لجو دافئ فيما بعد، فذلك يعمل أبضاً على جفاف الشعر.
  • حدوث تغييرات هرمونية في الجسم وخاصة عند النساء وخاصة أثناء الدورة الشهرية، فقد تؤد هذه التغيرات إلى حدوث جفاف للشعر، أو أثناء فترة الحمل، أو حين تتناول السيدة حبوب منع الحمل؛ ولذا يجب على السيدة التواصل مع دكتور متخصص للعناية بشعرها أثناء هذه الفترات.
  • كثرة استخدام السيشوار وأدوات العناية بالشعر التي تستخدم السخونة، التي تعمل على تقليل رطوبة الشعر، وبالتالي يصاب الشعر بالجفاف.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر من شامبوهات غير صحية لنوع الشعر مما يؤدي إلى جفاف الشعر.
  • تسريح وتمشيط الشعر وهو مبلل دون الانتظار حتى يجف تمامًا.

يمكنك الاطلاع على خلطات طبيعية لمنع تساقط الشعر

التعليمات التي يجب إتباعها للعناية بالشعر والحفاظ على نعومته:

  1. يجب علينا عدم الإكثار من غسيل الشعر بشكل مستمر، وذلك لأن الغسيل المستمر للشعر يجعله يفقد الزيوت الطبيعية الموجودة فيه ولذا فيصبح الشعر جاف جداً.
  2. غسيل الشعر بشامبو مناسب له من أجل التخلص من الأوساخ المتواجدة في الشعر، وذلك من أجل الحفاظ على نعومة الشعر.
  3. يجب تجنب تسريح وتمشيط الشعر وهو مبلل نهائي.
  4. استخدام ما يسمى ببودرة مطهر الماء عن طريق إذابتها في الماء وغسل الشعر بالماء المطهر، وذلك لتنظيف الشعر من المواد التي قد تتسبب في إصابته بالجفاف.
  5. غسيل الشعر بالبلسم بعد غسله بالشامبو، وأيضاً يجب عدم غسل الشعر من البلسم بشكل كامل بل يجب ترك بعض البلسم على الشعر للمحافظة على نعومته.
  6. القيام بتدليك فروة الرأس بزيوت طبيعية، لأن ذلك يؤدي إلى ترطيب الشعر والمحافظة على نعومته.
  7. عدم الإكثار من استخدام مثبت الشعر، لأنها قد تبقى في الشعر فتعمل على جفافه.
  8. عدم تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية لأن ذلك يجعله يفقد بريقه ولمعانه ويصبح جاف جداً.
  9. يجب أن نتجنب استخدام الصبغات بشكل مستمر وذلك لما تسببه للشعر من أضرار.
  10. ضرورة تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة جداً للشعر.
  11. يجب بعد الانتهاء من غسيل الشعر العمل على تجفيفه بلطف، وباستخدام منشفة قطنية.
  12. يمكننا استخدام ما يسمى بمرشح الدش الذي ينقي الماء من الكلور والمعادن التي يمكن أن تسبب الجفاف للشعر.

يجب التعرف على فوائد صابون الكبريت للشعر

وصفات وخلطات للحصول على شعر ناعم:

الأفوكادو والعسل:

ويتم ذلك من خلال تقشير الأفوكادو والقيام بهرسه تماماً ثم نضيف إليه ملعقة العسل ونقوم بمزجهم جيداً، ثم نقوم بتوزيع الخليط على فروه الرأس والشعر وأطرفه ونتركه على الشعر لمدة ساعة واحده، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو الذي يتم استخدامه في العادي.

 زبدة الكاكاو:

وذلك لان زبدة الكاكاو تحتوي على بعض الأحماض الدهنية التي تعمل على نعومة الشعر، ويتم هذا الماسك عن طريق تدليك فروه الرأس والشعر وأطرافه بكمية معقولة من زبدة الكاكاو، وتركه لمدة 30 دقيقة ثم نقوم بشطف الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو؛ وذلك للتخلص من أثار زبدة الكاكاو تماماً.

جل الصبار وزيت الجوجوبا:

تتم هذه الوصفة من خلال خلط ربع كوب من جل الصبار مع ملعقة من زيت الجوجوبا، ويتم وضع الخليط على جذور الشعر وأطرافه ويترك لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسله جيداً بالماء الدافئ.

زيت الخروع والزيتون وبذر الكتان والجوجوبا:

ويتم عن طرق خلط ملعقة من كل زيت ومزجهم جيداً، ثم نقوم بوضع مزج الزيوت على جذور الشعر وأطرافه، ونتركه لمدة ساعة واحدة ثم نقوم بغسل الشعر جيداً للحصول على شعر ناعم.

خلطة الكاكاو المايونيز:

نقوم بخلط ثلاث ملاعق من المايونيز مع ملعقة كبيرة من الكاكاو ثم نخلطهم جيداً، ونقوم بوضع الخليط على الرأس وتدليك الشعر والرأس جيداً بالخلط ونتركه لمدة 40 دقيقة ثم نقوم بغسله جيداً.

خلطة الموز والحليب:

نقوم بهرس موزه واحدة ثم نقوم بخلطها مع ثلاثة ملاعق من اللبن الطازج، ويمكننا إضافة بعض من زيت الزيتون، ثم نضع المزيج على الشعر ونتركه لمدة ثلث ساعة، ثم نقوم بغسله بالماء الدافئ والشامبو.

خلطة البيض والليمون:

نأخذ بيضة واحدة كاملة ونضع عليها ملعقة من عصير الليمون ثم نقوم بخلطهم جيداً، ثم نقوم بوضعه على فروة الرأس والشعر ونتركه لمدة 60 دقيقة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً.

وصفة بذور الحلبة وزيت الزيتون والعسل:




نقوم بنقع الحلبة في الماء طوال اليوم أو أثناء الليل، ثم نقوم بوضعها في الخلاط ونضع عليها ملعقة زيت زيتون وملعقة من العسل ونمزجهم جيداً، ثم نقوم بوضع المزيج على الشعر لمدة 60 دقيقة ثم نقوم بغسله جيداً.

البابونج وزيت السمسم:

نقوم بغلي ملعقتين من البابونج لمدة ربع ساعة ثم نقوم بإضافة ملعقتين من زيت السمسم للبابونج بعد تصفيته، ثم نقوم بتوزيعه على الشعر بشكل كامل، ونتركه لمدة نصف ساعة ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

وصفة الفراولة وزيت جوز الهند:

نقوم بهرس أربع ثمرات من الفراولة، ثم نضيف عليها ملعقتين من زيت جوز الهند، ونضعه على الشعر ونتركه لمدة 40 دقيقة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً بالشامبو.

زيت اللوز والزبادي والعسل:

نقوم بوضع ملعقتين من الزبادي وملعقة عسل وملعقة من زيت اللوز، ثم نقوم بخلطهم جيداً، ونضع الخليط على الشعر بشكل كامل ونتركه لمدة 60 دقيقة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ والشامبو الذي يتناسب مع نوعية الشعر.

المايونيز:

نقوم بوضع المايونيز على الشعر وندلك الشعر جيداً، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً حتى نتخلص من أثار المايونيز في الشعر.

أسباب تجعد الشعر:

  • رطوبة الشعر الشديدة.
  • استخدام سيشوار الشعر بشكل مستمر.
  • تعرض الشعر لمياه مليئة بالكلور.
  • تكون الزيوت الموجودة في الشعر بسيطة جداً.
  • استخدام بعض منتجات الشعر المليئة بالمواد الكيميائية.
  • يجب استعمال شامبو فولتين للتخلص من قشرة الشعر

طرق و وصفات لفرد الشعر:

وصفة زيت السمسم وزيت الذرة والصبار:

حيث نقوم بتحميص السمسم جيداً ثم نقوم بطحنه ثم نضعه في زيت الذرة لمدة ساعتين، ثم نأخذ هلام الصبار أو جل الصبار، ثم نقوم بمزجه مع باقي الخليط ونضعه في الخلاط لنقوم بضربه، ثم نضعه على الشعر ونقوم بتغطية الشعر بالغطاء البلاستيكي الخاص بالشعر، ثم نقوم بتركه لمدة 3 ساعات كاملة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً.

وصفة حليب جوز الهند والليمون:

نقوم بوضع كوب من حليب جوز الهند وكوب عصير ليمون وكمية قليلة من زيت عطري، ثم نقوم بمزجهم معاً، ونضع الخليط على الشعر وع بعض التدليك البسيط، وذلك لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بغسله بعد ذلك جيداً.

استخدام زيت الخروع:

وذلك عن طريق وضع زيت الخروع على الشهر الجاف تماماً، ونقوم بتغطية الشعر بالغطاء البلاستيكي أو الفوطة، ثم نقوم بتركه ليلة كاملة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً جداً.

استخدام الموز والبيض:

نقوم بخلط موزة واحدة مهروسة مع بياض بيضة واحدة، ثم نضيف عليهم ملعقتين زيت زيتون وملعقتين عسل، ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر ونقوم بتسريح الشعر جيداً ونترك الخليط على الشعر لمدة 60 دقيقة، ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو والماء جيداً جداً.

طرق استخدام النشا في فرد الشعر:

النشا وحليب جوز الهند وزيت الزيتون والليمون:

نصيف كوب من حليب جوز الهند مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ثم نضيف لهم 3 ملاعق نشا كبيرة، ثم نضيف للخليط السابق 4 ملاعق عصير ليمون كبيرة، ثم نضع الخليط على النار حتى نجعل الخليط سميك، ثم نتركه ليبرد، ونقوم بوضع الخليط على الشعر، ونضعه عليه الغطاء البلاستيكي ثم نقوم باستخدام مجفف الشعر ، ثم نقوم بغسيل الشعر جيداً بشامبو ثم نضع عليه بلسم.

نستخدم النشا مع زبدة الشيا:

نقوم بوضع كمية من زبدة الشيا في الميكروويف لتذويبها، ثم نضيف إليه كمية من النشا، ثم نضع الخليط على الشعر لمدة ثلث ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو جيداً.

استخدام النشا والجيلاتين وزيت اللوز:

نقوم بتسخين الجيلاتين على النار لنقوم بتذويبه، ثم نقوم بوضع النشا على زيت اللوز ونقوم بخلطهم جيداً ثم نقوم بوضعهم مع الجيلاتين، ثم نقوم بوضع الخليط السابق على الشعر وتركه لمدة 60 دقيقة أو أكثر، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء فقط ولا يجب استخدام الشامبو لمدة أسبوع على الأقل.

استخدم النشا مع البيض والعسل:

نقوم بوضع بياض البيضة، ثم نقوم بوضع النشا مع الماء على النار حتى يتحول الخليط إلى خليط سميك، ثم نضع عليه بياض البيضة، ونضع الخليط على الشعر، لمدة ساعة إلا ربع، ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر، ويجب استخدامه مرتين في الأسبوع للحصول على نتيجة جيدة وهي الوصول لفرد وتنعيم الشعر.

من أهم كريمات فرد وتنعيم الشعر:

كريم الجلات.

كريم البايوبوينت.

كريم سوفت أند بيوتيفول.

كريم ويلا.

الكيريتين والبروتين الذين يعتبروا من أهم المكونات الأساسية للشعر.

الكولاجين وهو عبارة عن الكاريتين المطور.

ماسك للشعر:

ماسك مكون من الجرجير وزيت الزيتون والليمون وماء بارد، حيث يتم وضع كل المكونات السابقة في الخلاط، ثم يتم وضعه على الشعر.

ماسك مكون من الموز وزيت اللوز، حيث نقوم بوضع موزه مهروسة ونضيف عليها زيت اللوز، ونخلط جيداً ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر.

ماسك البيض وزيت الزيتون، حيث نقوم بوضع 2 صفار بيض ونضيف لها 5 ملاعق زيت الزيتون، ونقوم بخلط المزيج جيداً، ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر.

ماسك من الزيوت والنشا، حيث نقوم بوضع الخميرة في الماء ونقوم بإذابتها، ثم نضيف النشا والزيوت (زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز) إلى الخميرة ونخلط المزيج جيداً، ثم نقوم بوضع الخليط على الشعر مباشرة.

وهكذا نكون قد تطرقنا إلى كل ما يخص فرد وتنعيم الشعر بالتفصيل ونرجو أن نكون قد أفدناكم، وأجبنا عن تساؤلاتكم المختلفة وشكراً.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *