تساقط الشعر

أهم أسباب تساقط الشعر و التعليمات التي يجب إتباعها لعلاجه




تساقط الشعر فإن الجميع يعرف أن الشعر هو من مظاهر زينة المرأة، ولذا يجب على كل امرأة المحافظة على شعرها ومراعاته وعلاج المشاكل التي يتعرض إليها الشعر.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

ومن أهم هذه المشاكل قشرة الشعر، تجعيد الشعر، جفاف الشعر، قصر الشعر، وغيرها من المشاكل التي يجب أن تنتبه إليها المرأة وتعمل على علاجها، ولكن من أبرزها هو مشكلة تساقط الشعر، وهي من المشاكل التي يجب التعامل معها فوراً، وذلك عن طريق علاج بعض مسبباتها.

ولذلك سوف نقوم بعرض مسببات تساقط الشعر، وكذلك سوف نعرض كيفية العلاج، ولن نكتفي بذلك بل سوف نقوم بذكر الكثير من الوصفات التي من الممكن أن تفيد في علاج تساقط الشعر، ثم سوف نذكر بعض الفيتامينات التي يمكن أن نستخدمها للحفاظ على الشعر فتابعونا.

من أهم أسباب تساقط الشعر:

قد يبدأ الشعر بالتساقط عند المرأة مع حدوث بعد التغيرات الهرمونية التي تنتج عن حوادث الحمل أو بعد الولادة أو عند توقف الدورة الشهرية، وغالباً ما يتساقط الشعر عند الرجل بسبب بعض الأسباب الوراثية.

حدوث خلل في الغدة الدرقية وبالتالي يحدث خلل في الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تأثر الشعر سلبياً، وبالتالي يحدث تساقط الشعر.

عندما يكون الجهاز المناعي الخاص بالجسم يعني من خلل ما أو مشكلة، مما يجعله يتوجه إلى الشعر ومهاجمته مما يؤدي إلى إصابة الشعر بالتساقط.

هناك بعض النساء التي يصبح شعرهم أثقل وأكثر كثافة في فترة الحمل، ولكن بعد الولادة يحدث نقصان في الهرمونات التي أدت إلى ثقل الشعر في الحمل بسبب ارتفاعها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل سريع.

إصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات التي قد تصل إلى فروه الرأس، مثل ما يسمى بسعفة الشعر، وهي عبارة عن مناطق مقشرة وتكون خالية من الشعر، ولكن عند علاج سعفة الشعر يرجع الشعر مرة أخرى للنمو بشكل طبيعي.

بعض السيدات والبنات يصابوا بما يسمى بتكيس المبايض، الذي يؤثر على الهرمونات الموجودة في الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

استخدام بعض السيدات حبوب منع الحمل، التي تعمل على حدوث تغيرات هرمونية في الجسم مما يجعل السيدة عرضه لتساقط الشعر.

ترتبط نسبة الكوليسترول في الدم مع تساقط الشعر بشكل كبير، وكذلك لارتفاع ضغط الدم أثر كبير على تساقط الشعر.

هناك ارتباط شرطي كبير بين التوتر والضغط النفسي والإصابة بتساقط الشعر، وإتباع بعض الأنظمة الغذائية من أجل فقدان الوزن، قد تؤدي إلى تساقط الشعر.

نقص نسبة الحديد المتواجدة في الدم، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، العلاج الكيميائي، يؤدي غالباً إلى تساقط الشعر بكثرة.

يجب الاطلاع على خلطات طبيعية لمنع تساقط الشعر

التعليمات التي يجب إتباعها لعلاج تساقط الشعر:

يجب علينا أن نقوم بتنظيف المشط أو الفرشاة التي نستخدمها لتمشيط الشعر، بشكل مستمر، حتى لا تنتقل الجراثيم والأتربة للشعر عن طريق الفرشاة أو المشط التي قد تؤدي إلى تساقطه أو ضعفه.

يجب عدم تعريض الشعر لأي ملوثات مثل الدخان والأتربة والمناخ الرطب، وذلك من خلال تغطية الشعر، أثناء تواجدنا في أماكن مليئة بالملوثات، لأن الدخان والرطوبة والأتربة قد تؤثر على الشعر سلبياً وتعمل على تساقطه.

هناك الكثير من السيدات الذين يقوموا باستخدام صبغات للشعر بشكل مستمر، لتغير مظهرها وغيره، ولكن هذه الصبغات مع الاستخدام لمدة طويلة مستمرة، قد يؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه الشديد وجفافه.

يجب على الجميع الابتعاد عن مصادر التوتر والضغط العصبي والقلق النفسي وغيره من المسببات المتعلقة بالحالة المزاجية والنفسية للسيدة، التي تؤثر على الشعر سلبياً، فتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل سريع.

عدم تعريض الشعر للحرارة الشديدة، وعدم استخدام الأدوات التي تستخدم في تصفيف الشعر التي تحتاج إلى حرارة شديدة، وعدم استخدام بعض المنتجات الكيميائية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

العديد من السيدات تلجأ لإتباع بعض الأنظمة الغذائية الغير صحية، ولكن لهذا أثر كبير على الشعر لأن الشعر والجسم عامة يحتاج إلى فيتامينات معينة للحفاظ على الصحة وأيضاً للحفاظ على الشعر الذي يتأثر سلبياً بنقص الفيتامينات الصحية اللازمة للجسم.

وصفات الطبيعية للحفاظ على الشعر من التساقط:

وصفة الألوفيرا:

نضع ملعقتين كبيرتين من جل الألوفيرا، على الشعر ونقوم بتدليك فروة الرأس جيداً، ونتركه لمدة ساعتين ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو جيداً، ويجب أن نكرر هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.

وصفة النّيم:

هو نوع من أنواع الأعشاب، الذي يحافظ على الشعر ونموه بشكل طبيعي، نقوم بغلي بعض أوراق النيم في 2 كوب من الماء، ثم نتركه ليبرد، ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو ونقوم بشطف الشعر بماء عشبه النيم، ونقوم بالتكرار كل مرة نقوم بغسل الشعر.

وصفة البيض :

نقوم بوضع بياض بيضة واحدة ونضع عليها ملعقة زيت زيتون، ونقوم بخلط المزيج جيداً، ونضع المزيج على الرأس ونتركه لمدة ثلث ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بماء دافئ.

وصفة الموز:

نقوم بهرس ثمرتين من الموز ونضع عليها ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة عسل وملعقة من زيت الزيتون، ثم نقوم بخلطهم جيداً، ونضع المزيج على فروة الرأس والشعر لمدة 5 دقائق، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً بالماء الدافئ.

وصفة الأفوكادو وزيت الزيتون والحليب:

نضع ثمرة من الأفوكادو مع نصف كوب لبن وملعقة زيت زيتون وملعقة زيت اللوز، ونخلط المزيج جيداً، ثم نضع الخليط على الشعر وندلك فروة الشعر جيداً، لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر جيداً، ولكن بالماء البارد.

وصفة الزبادي:

نضع كوب زبادي ونضع عليها ملعقة عسل وملعقة خل التفاح، ثم نخلطهم جيداً، ثم نقوم بوضعها على الرأس والشعر لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء البارد.

البصل:

نقوم بتقطيع البصل، ثم نقوم بتدليكك فروة الرأس بالبصل حتى يصبح لونها أحمر، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيداً للتخلص من رائحة الشعر وأثر البصل.

الشاي الأخضر:

نقوم بوضع بعض أكياس الشاي الأخضر في الماء ونتركه ليخمر، ثم نضعها على الشعر وفروة الرأس، لمدة 60 دقيقة، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.




يمكن استخدام بعض الفواكه في علاج تساقط الشعر، مثل التوت الأسود الذي يحتوي على فيتامينات كثيرة مهمة جداً للشعر مثل فيتامينA ،B،C، الرومان الذي يعتبر من أكثر الأغذية التي تحتوي على مضادات للأكسدة، والفراولة أيضاً التي تحتوي على فيتامين C، والبوتاسيوم التي تمنع تساقط الشعر.

فيتامينات مهمة للشعر:

فيتامين B المتواجد في اللحوم والأفوكادو والبيض والجوز والدواجن والبقوليات بوجه عام.

فيتامين A الذي يعمل على المحافظة على نعومة الشعر، والمتواجد في السبانخ والشمام والجزر والخوخ والبطاطا.

فيتامين E الذي يعمل على منع تساقط الشعر ويحافظ على البشرة والشعر وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ويتواجد في اللفت والموز والسبانخ.

فيتامين C الذي يعمل على علاج الشعر بشكل كامل والمحافظة على الشعر بشكل صحي ولامع، ومن أفضل الأطعمة التي يتواجد فيها فيتامين C الفلفل والقرنبيط والأناناس، والبرتقال والفراولة والبرتقال.

فيتامين D الذي يعمل على تقوية بصيلات الشعر، ويتواجد في السردين المعلب والبيض والسلامي وفول الصويا.

وهكذا نكون قد انتهينا من مناقشة كل ما يخص مشكلة تساقط الشعر ونرجو أن نكون قد أفدناكم، ونرجو من جميع السيدات إتباع النصائح اللازمة للمحافظة على صحة الشعر ولمعانه ورطوبته، والتوجه إلى الطبيب المتخصص في حالة وجود بعض الأسباب العضوية التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *