حقوق الزوجة في الفراش

حقوق الزوجة في الفراش




حقوق الزوجة في الفراش لقد شرع الله الزواج فهو رباط مقدس بين الرجل والمرأة يقوم على المودة، والرحمة، والاحترام المتبادل، والتفاهم بين الطرفين، فالرجل هو الأمان والسند لزوجته، والزوجة هي السكن والراحة لزوجها من عناء ومصاعب الحياة، فكلاهما ركائز الأسرة السعيدة.

حقوق الزوجة في الفراش
حقوق الزوجة في الفراش

فعندما يحترم كل طرف الأخر يسود في المنزل جو من الهدوء، والراحة، والود، ويثمر عن أطفال أسوياء مستقرين نفسيا لخلق جيل من المواطنين الناجحين الذين يقدرون قيمة الأسرة والمنزل والحياة الزوجية، الرجل والمرأة هما أطراف قطبي المنزل والأسرة لكل منهما حقوق على الأخر.

ماهي حقوق الزوجة علي زوجها

المهر أو الصداق: وهو حق للزوجة لا تلتزم بشراء أي لوازم منه لبيتها فهذا مسئولية الزوج وعدم دفعه هو دين علي الزوج يلزم قضائه.

الصبر على الزوجة ومسامحتها على الأخطاء والهفوات ومحاولة تقويمها: علي الزوج تعليم زوجته وتقويمها وتوضيح الأصوب، وذلك بطريقة بسيطة وسهلة دون توبيخها أو الإساءة إليها، فإن وجد منها نشوزا أو عدم طاعة فعقابها هجرها في المضاجع، وليس ضربها أو الإساءة إليها فيجب الإحسان إليها في كل الأحوال وهذا ما أمرنا به ديننا الحنيف.

تعليم الزوجة أمور دينها: على الزوج السماح لزوجته وتشجيعها على حضور مجالس العلم وأن تتزود منه لتستطيع تربية أبنائها على قواعد وآداب دينية، وأخلاقية سليمة، ويؤجر الزوج على هذا.

عدم إيذائها نفسيا أو جسديا: يجب علي الزوج الإحسان في معاملة زوجته وأن يحسن معاشرتها والتعامل معها بالمعروف، وبلطف ومداعبتها، والثناء عليها وأن يمتنع عن إهانتها أو توبيخها أو إحراجها، وعدم التعدي عليها بالسباب أو الضرب، وإن أخطأت فعليه تقويمها وتعليمها.

يجب علي الزوج أن يكون وفيا لزوجته: فمن حق الزوجة على زوجها أن يحفظها في غيابها وحضوره، ويذكرها بخير ولا يفشي سرا بينهما، وأن يكون مخلصا يفي بالوعد والعهد يخلص لزوجته كما تحفظه في شرفه وعرضه.

على الزوج الاستماع والإنصات إلى زوجته ومشاركتها في كافة أمورها، وإن كانت في رأيه بسيطة فأفضل الطرق هي الاحتواء والتفاهم والحوار.




طيب وحسن المعاشرة الزوجية: من أهم حقوق الزوجة على زوجها هو حق المعاشرة الزوجية الطيبة الرحيمة، فالحياة الزوجية أساسها المودة والرحمة، فالمعاشرة الزوجية علاقة شرعها الله لتلبية الاحتياجات الجنسية للرجل والمرأة في إطار شرعي عفيف، يهدف إلى السعادة والاستقرار والسكينة.

يمكن الاطلاع على أعشاب لتقوية الشهوة عند المرأة

نصائح علي الزوج اتباعها عند معاشرة زوجته في الفراش

  • مداعبة زوجته لإدخال السعادة والسرور علي قلبها وإزالة الخوف، والرهبة، والتوتر من العلاقة الزوجية، وعملية الجماع وأن يدللها ليسود جو من البهجة والمرح.
  • مراعاة الحالة النفسية والجسدية للزوجة عند مرورها بمرحلة ألم، ومتاعب خاصة في فترة الدورة الشهرية وما تعانيه من تقلبات هرمونية ومزاجية.
  • عدم البعد عن زوجته ونبذها في فترة الدورة الشهرية فهي تحتاج لحنانه واحتوائه وشعورها معه بالأمان.
  • تجنب العنف المبالغ فيه أثناء العلاقة حتى لا يسبب للزوجة إيذاء نفسي أو عضوي.
  • أن يحرص الزوج علي أن يسمع زوجته كلمات المدح والغزل والحب والتعبير عن أعجابه بجمالها، وفرحته بوجوده معها مما يجعلها تبادله نفس الشعور، والأحاسيس، والرغبة في إسعاده، وإرضائه.
  • ألا يقسو عليها أو يزجرها فيجب أن يكون رقيقا معها.
  • يبالغ في مداعبتها في الأماكن الحساسة في جسدها والتي تشعرها بالسعادة والنشوي.
  • بعد الانتهاء من العلاقة لا تدير ظهرك لها، ولكن ضمها إليك حتى تستمر النشوة ولا تشمئز من هذه العلاقة، وتشعر بأنها واجب عليها أدائه ولكن عليك أن تجعلها تشتاق إليك في كل الأوقات.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرضنا حقوق الزوجة على زوجها، وأن لكل منهم حق علي الأخر حتى تستقيم الحياة وتقوم الحياة على أسس قوية وسليمة ويسود جو من السعادة والراحة والأمان والاستقرار، نتمنى أن تكون معلوماتنا قد نالت إعجابكم ونعدكم بالمزيد من الموضوعات الهامة التي تهم كل أسرة وسنبقي معكم دائما نحو حياة ومستقبل أفضل.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *