هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن

هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن




هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن فدائمًا ما تحتار السيدات في اختيار وسيلة منع حمل مناسبة حيث أن كل جسم يختلف عن الآخر، وكل وسيلة لها مميزاتها وعيوبها، فمنها ما يتسبب في النزيف، أو ما يؤثر على الخصوبة، أو ربما يتسبب في العقم.

هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن
هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن

تعتبر حبوب منع الحمل وسيلة سهلة تناسب العديد من النساء فهي تحتاج فقط للانتظام في تناولها يوميًا بنفس الموعد، لكنها أيضًا لها عيوبها ومميزاتها، ولعل السؤال الأبرز هنا هل حبوب منع الحمل تزيد الوزن؟

وللإجابة على هذا السؤال، يجب أولًا أن تتعرف على مكونات حبوب منع الحمل، وكيفية عملها لتكون إجابة لها أساس علمي، وحتى تكون السيدة على دراية بعيوب حبوب منع الحمل حتى تقرر ما إذا كانت تناسبها أم لا بعد استشارة طبيبها الخاص.

ما هي حبوب منع الحمل وكيف تعمل لتمنع حدوث حمل؟

حبوب منع الحمل تحتوي على هرمونات صناعية مشابهة جدًا للهرمونات التي ينتجها الجسم، ومنها ما يحتوي علي هرمون واحد أو تكون مركبة من إثنين من الهرمونات، ووظيفتها تتلخص في العمل علي تقليل أو منع إفراز مواد معينة من الغدة النخامية المسؤولة عن إتمام عملية التبويض.

تتوقف أو تتعطل عملية التبويض مؤقتًا طول فترة تناول هذه الجرعات، ولكنها تعود تدريجيا للعمل بشكل طبيعي بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

يجب الاطلاع على كيف تتخلصين من الوزن الزائد بعد الحمل

تأثير حبوب منع الحمل علي الوزن

كما ذكرنا سابقًا أن حبوب منع الحمل منها ما يحتوي على هرمون واحد ومنها ما يكون مركب من أثنين من الهرمونات، وبخصوص النوع المركب فهو يحتوي على نسب محددة من هرمون البروجسترون والأستروجين معاً.




تعتبر الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل والمتعلقة باحتمالية حدوث جلطات، أو مشكلات بالأوعية الدموية، والقلب، وخاصة بهرمون الاستروجين فكلما قلت نسبته في الدواء كلما كان هذا أفضل وأكثر أمان.

يعتبر أيضًا هرمون الأستروجين هو المسؤول عن زيادة الوزن إذا كان نسبة تواجده بالدواء عالية أي من 40 إلى 50 مليغرام فأكثر، وذلك لأن هذا الهرمون يحفز مواد معينة في الكليتين التي تساعد الجسم على حبس السوائل، ويتسبب هذا أيضًا في احتباس الأملاح، والتي تؤدي بالطبع إلى زيادة الوزن.

إذا للإجابة على سؤال ما إذا كانت حبوب منع الحمل تؤثر على الوزن، أم لا، فهذا يرجع إلي تركيز هرمون الاستروجين بها، وقد أشارت الأبحاث التي أجريت على تأثير هذا الهرمون، أنه قد يتسبب في نزول الوزن إذا كان بتركيز 20 مليغرام.

أما إذا كان بتركيز 30 مليغرام فهو لا يؤثر على الوزن، أما إذا بتركيز من 40 إلى 50 مليغرام أو أكثر من ذلك، فهو يتسبب في زيادة ملحوظة بالوزن.

» اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل

ربما تؤثر حبوب منع الحمل على زيادة الوزن بشكل آخر، وهو عن طريق فتح الشهية للطعام، ولكن هذا لا يحدث مع كل النساء، حيث أظهرت بعض الدراسات علاقة تركيز الهرمونات العالي في حبوب منع الحمل بارتفاع نسب مقاومة الأنسولين بالدم، وهذا يتسبب في تركيز الطاقة بالخلايا الدهنية، والذي بدوره يزيد الوزن ويتسبب في فشل محاولات إنقاذه عن طريق إتباع أنظمة غذائية قليلة السعرات.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *