أنواع التمور وفوائد كل نوع

أنواع التمور وفوائد كل نوع




التمر من أجمل أنواع الفاكهة الموجودة في فصل الصيف ويحبها الصغير والكبير، وكان التمر في قديم الأزل هو الوجبة الأساسية للإنسان وخصوصًا عند العرب، واعتمدوا عليه لأنه يشبعهم ويعطيهم طاقة تساعدهم على أداء أعمالهم طوال اليوم.

أنواع التمور وفوائد كل نوع
أنواع التمور وفوائد كل نوع

لا يستطيع أحد أن ينكر أن للتمر فوائد كثيرة لا تحصى و التمر من الفواكه التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، فالتمر يحتوي على بعض من الفيتامينات و الأملاح، ومما هو جدير بالذكر أن التمر من الفواكه التي تحتوي على أعلى نسبة من السكريات.

يحتوي على نسبه لا بأس بها من الكالسيوم والتي بدورها تساعد في تكوين العظام، وأيضًا يحتوي على نسبة من الحديد.




أنواع التمور

وللتمر أنواع كثيرة و لكل نوع فوائد كثيرة وعظيمة للإنسان ونود توضيح أنواع التمور وفائدة كل نوع.

التمر السكري:

سمي بهذا الاسم لأنه من يعتبر أكثر نوع من أنواع التمر يمتاز بالحلاوة، ولهذا أطلق عليه كلمة سكري فهو يحتوي على ١٤.٩٦٪ غلوكوز، ٤٠.٤١٪ سكروز، ١١.٣٦٪ فركتوز، وهو مقرمش، وفائدته تتمثل في أنه يساعد على أن يقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

يمنع الأسنان من التسوس، و يخلص الجسم من الشعور بالتعب أو الإرهاق، و يزرع هذا النوع من التمر في منطقة القاسم.

تمر الصفاوي:

هذا النوع يمتاز بأن مذاقه حلو ولون هذا النوع أسود، ينمو هذا النوع في المدينة المنورة، وناعم ورطب، وهذا النوع من التمور غني جدًا بالفيتامينات، وله قدرة عجيبة على الشفاء من الأمراض، وخصوصًا الديدان وخاصة إذا تم تناوله صباحًا.

تمر البرحي:

ويعتبر من أفضل أنواع التمور، ويمتاز بأن طعمه طيب ورطب ومن فوائد هذا النوع أن يساعد على هضم الطعام، ولذلك ينصح دائمًا بأكل ثماره في آخر الوجبة حتي يساعد في الهضم.

تمر البرني:

هذا النوع من التمور مشهور بأنه يتبع التمور العلاجية، و يتم استخدامه في علاج الكثير من الأمراض، كما أنه يتميز بلونه فالنصف العلوي لونه أصفر و النصف السفلي بني فاتح وينمو في العراق.

تمر الجبجاب:

العراق تشتهر بزراعة هذا النوع من التمور، وأيضًا تقوم بتصديره للهند فهم يستخدموه كوصفة مقدسة، يتميز هذا النوع بأنه يدخل في كثير من الصناعات، وأيضًا يتميز بأنه يتحمل الجفاف والملوحة والصقيع.

تمر المجدول:

هذا النوع له طعم أكثر من رائع و موجود طول العام وحجمه كبير، ويسمى بملك التمور يستخدم هذا النوع في صناعة العصائر.

العجوة:

هو أشهر نوع التمر في العالم فمن من لا يعرف العجوة، فله كثير من الفوائد الطبية  فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم، بأكلها فإن من يأكلها في يوم لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر.

تمر الخضري:

يمتاز هذا النوع بأنه يتحمل درجات الحرارة العالية ويمتاز بأن له قيمة غذائية عالية و أيضًا يستخدم في علاج مرض السكري.

تمر العنبرة:

يحتوي هذا النوع على لحم كثير و النواة صغيرة، ويعتبر من أغلى أنواع التمور، ويتميز هذا النوع بإن به كمية كبيرة من البروتين.

الفوائد العامة لتناول التمور:

يعتبر التمر مقو عام للعضلات والأعصاب ويصلح لمن جهازه الهضمي ضعيفًا، ويزيد في وزن الأطفال، يقوي الرؤية ويهدئ الأعصاب، يدر البول و يغسل الكلى، وبالنسبة للمرأة الحامل ففي الشهر التاسع لو أكلت التمر، فأنه يساعدها على الولادة لأن التمر يحتوي على مادة قابضة للرحم.

والتمر غني بفيتامين ( ب ) الذي بدوره يقي من توتر الأعصاب، وأيضًا يفتح الشهية، ويحتوي التمر على الفسفور الذي يساعد على حيوية الدماغ.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *