الغدة النخامية والدورة الشهرية

الغدة النخامية والدورة الشهرية




إن جسم الإنسان يحتوي على عدد من الغدد الصماء، وأهم هذه الغدد هي الغدة النخامية ويطلق عليها المايسترو، وذلك لأنها تفرز عدد من الهرمونات الهامة والتي تنظم عمل غدد أخري بالجسم، وتؤثر على إفراز عدد من الهرمونات الهامة في كثير من العمليات الحيوية الأساسية في جسم الإنسان.

الغدة النخامية والدورة الشهرية
الغدة النخامية والدورة الشهرية

الغدة النخامية توجد في الدماغ وتنقسم إلى جزئيين أساسيين هما الغدة الأمامية والخلفية، ولكل منهما دوره ويفرز هرمونات مختلفة لكل منها دور أساسي وحيوي في جسم الإنسان.

الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية

هرمونات الجزء الأمامي للغدة النخامية

الهرمون المسئول عن تنشيط الغدة الكظرية: هذا الهرمون يسمي adrenocorticotropic hormone هذا الهرمون هو المسئول عن تنظيم إفراز مادة الكورتيزون في الجسم، فأي اضطراب في نسبة الكورتيزون في الجسم ترجع إلى اضطراب في نشاط الغدة النخامية أو الغدة الكظرية، فربما يشير ذلك في بعض الحالات إلى الإصابة بسرطان الغدة الكظرية، أو سرطان الرئة، أو سرطان الغدة النخامية.

الهرمون المسئول عن تنشيط الغدة الدرقية: يعرف هذا الهرمون باسم thyroid stimulating hormone هذا الهرمون هو المسئول عن تنشيط إفراز هرمونات الغدة الدرقيةT3 ،T4 ، وهي الهرمونات المسئولة عن الأيض والحرق في جسم الإنسان.

كما أنها تؤثر على عدد من العمليات الحيوية، إفراز هذا الهرمون يتأثر بعدد من العوامل مثل التعرض للإشعاع، بعض أنواع الأدوية، التعرض لمواد كيميائية معينة، نوع الأطعمة وخاصة الغنية باليود، بعض الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية، مثل سرطان الغدة الدرقية أو بعض حالات التهابات الغدة الدرقية.

يمكنك الاطلاع على اضطرابات الدورة الشهرية بعد الولادة، أسبابها، وعلاجها

الهرمون المسئول عن تنشيط الجسم الأصفر: هذا الهرمون يسمي Luteinizing hormone وهو الهرمون المسئول عن تنشيط الجهاز التناسلي، دور هذا الهرمون يختلف في الرجال عن النساء، في النساء هذا للهرمون يقوم بتنشيط المبيض لإنتاج ماده الإستراديول estradiol.

فهو يعمل على أنتاح البويضات وحدوث الحيض أثناء فترة الدورة الشهرية، أما في حالة وجود حمل فهذا الهرمون يقوم بتنشيط إفراز هرمون البروجيستيرون progesterone المسئول عن تثبيت الحمل والحفاظ عليه، أما في الرجال فإن هرمون LH هو المسئول عن تنشيط الخصيتين لإنتاج هرمون التستوستيرون المسئول عن إبراز علامات الذكورة، مثل خشونة الصوت وظهور شعر الجسم والذقن وينشط إنتاج الحيوانات المنوية.

الهرمون المسئول عن تنشيط الحوصلة: يسمي هذا الهرمون Follicle stimulating hormone هذا الهرمون يختلف دوره في الرجال عن النساء، في النساء يقوم بتنشيط المبيضين ويعمل على نضوج البويضات وإفراز هرمون الأستروجين والبروجيستيرون المسئول عن تنظيم الدورة الشهرية.

أما في الرجال فهذا الهرمون مسئول عن مستوي الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية، واضطراب هذا الهرمون هو المسئول عن بعض المشاكل في الجهاز التناسلي للرجال، مثل العقم أو اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء.




هرمون البرولاكتين prolactin hormone: هو الهرمون المسئول عن إفراز اللبن يختلف نسبته في النساء عن الرجال، فنسبته تزداد في النساء في فترة الرضاعة، واضطراب إفراز هرمون البرولاكتين وزيادته عن المعدل الطبيعي يؤثر على نسبة هرمون الأستروجين.

ويؤثر بدوره على الجهاز التناسلي للرجال والنساء فهو يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية، ويقلل معدلات هرمون التستوستيرون فيقلل الحيوانات المنوية، ويؤدي إلى العقم عند الرجال وزيادة إفراز اللبن.

هرمون النمو: يسمي ب growth hormone هو الهرمون المسئول عن نمو الجسم وزيادة الطول، والخلل في هذا الهرمون يؤدي إلى القزامة أو العملقة ويؤدي إلى اضطراب النمو.

الهرمون المحفز للخلايا الصبغية: وهو الهرمون المسئول عن تنشيط إفراز مادة الميلانين المسئولة عن ظهور لون الجلد والشعر والعينين.

يجب التعرف على متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية ؟

هرمونات الجزء الخلفي من الغدة النخامية

الهرمون الذي يمنع إدرار البول: يعرف هذا الهرمون ب antidiuretic hormone وهو المسئول عن ضبط كمية السوائل في الجسم، وتقليل كمية السوائل التي تخرج من الجسم عن طريق التبول فهو يقوم بمساعدة الكلي في وظيفتها وفي حالة اضطراب هذا الهرمون، يؤدي ذلك إلي زيادة معدل التبول وتعرف هذه الحالة بالسكر الكاذب.

 هرمون الأوكسيتوسن: يسمي بالـ oxytocin hormone يسمي هذا الهرمون بهرمون الحب فهو المسئول عن ارتباط الأم بوليدها ويساعد في إدرار اللبن، كما أنه هام لتنشيط انقباض عضلات الرحم أثناء الولادة فهو المسئول عن الطلق الطبيعي، أما عند الرجال فهو ينشط هرمون التستوستيرون وإنتاج الحيوانات المنوية.




Post Author: سمر عادل

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *