دعاء الانتقال إلى منزل جديد

لنا في رسول الله محمد صل الله علية وسلم قدوة حسنة، فهو الذي نشر دين الإسلام ومنه تعلمنا أمور ديننا، وحينما هاجر النبي من مكة إلى يثرب و الانتقال إلى منزل جديد ، ومن هناك كان ليبلغ الناس أمور دينهم، ومن ذلك نتعلم أن الانتقال إلى بيت جديد ارتقاء بالحال سعيا إلي الراحة ومكافأة الذات.

لكن في الوقت ذاته بحثاً على أن نذكر الله نتعالى في قلوبنا وأعمالنا، وكما عودنا دين الإسلام التوضيح لنا في أدق أمورنا  ولم يترك شيء للصدفه، بل كان معنا في كل شئ، ويجب الاطلاع على أدعية تسهيل الولادة من القرآن والسنة النبوية.

دلائل عند الانتقال لمنزل جديد

قال الله سبحانه وتعالى في قصة الرجلين ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت مشاء الله لا قوة إلا بالله أن ترن أنا اقل منك مالاً وولداً) سورة الكهف آية 39

فيجب على من دخل إلى منزله أن يعجل بهذه الكلمات، وعن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي رسول الله صل الله علية وسلم، قال (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لا مبيت لكم، ولا عشاء، وإذا دخل ولم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت والعشاء).

يجب أن يستفتح المنزل الجديد بذكر الله عند الانتقال إلى بيت جديد، يجب أن يحصن من أذى الناس العين والحسد.

لم يشرع في الدليل أو السنه أن من انتقل إلى بيت جديد يذبح فيه أضحية فهي من الأفكار البدعية، لكن إذا قصد بها عمل وليمة لشكر على نعمة الله فهي مستحبة.

ولا حرج للمسلم أن يؤذن في منزله الجديد لطرد الشياطين، وقراءة سورة البقرة لأن الشيطان يفر من أي مكان تقرأ فيه سورة البقرة.

روى مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله علية وسلم، قال (لا تجعلوا بيوتكم مقابر أن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة )

هناك مجموعة من الأدعية تناقلها السلف الصالح عن رسول الله صلى الله علية وسلم عند الانتقال إلى منزل جديد

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ومن كل شيطان وهامة ومن كل عين لامه.

اللهم إني أسالك خير المولج ،وخير المخرج بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا.

نسال الله تعالى أن يبارك لكل من أشترى. أو استأجر منزلاً جديد ويسكن به، ويجعله له خير صلاح وخير مأوى له.

Post Author: Samar Adel

سمر عادل محررة في موقع أنوثة، أعشق القرأة والكتابة في جميع المجالات، وأحب تصفح الأنترنت والبقاء على الاتصال على السوشيال ميديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *